أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

  • حل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مساء الخميس بالرياض، لتمثيل الملك محمد السادس، في القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية التي تستضيفها يوم غد المملكة العربية السعودية.
    وستناقش القمة العربية الصينية الأولى، التي تمثل محطة بارزة في مسيرة الشراكة الإستراتيجية بين الدول العربية والصين، سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنمية، وذلك انطلاقا من العلاقات المتميزة التي تربط الطرفين.
  • أكد المشاركون في النسخة الخامسة للقاءات العلمية للصندوق المغربي للتقاعد، المنعقدة الخميس بالرباط، على الدور الريادي للابتكار والرقمنة في مسار تحول المؤسسات العمومية.
    وكانت هذه النسخة التي اختير لها موضوع ’’الابتكار في قلب تحول المؤسسات العمومية.. ما هي الفرص المتاحة لمؤسسات الحماية الاجتماعية؟’’، محطة، أيضا لإبراز الجامع بين الابتكار والنمو الاقتصادي وخلق الثروة من خلال إنشاء بيئة للأعمال ملائمة للإبداع والاستثمار.
  • أشار تحقيق أولي للأمم المتحدة إلى أن 131 مدنيا على الأقل قتلوا على يد متمردي حركة “إم 23” في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية يومي 29 و30 نونبر.
  • شهد مطار “إل برات” في برشلونة حادثة غريبة، تمثلت بفرار مهاجرين أفارقة من طائرة هبطت اضطراريا بعد أن أبلغت بوجود حالة ولادة طارئة مزيفة..  ووفق بيان الحكومة، فإن المرأة الحامل خضعت للفحص في المستشفى، وتبين أنها ليست في مرحلة المخاض.
  • شكل موضوع “السياسات والقوانين من أجل النهوض بمقاربة النوع في وسائل الإعلام، أين نحن وأين يجب أن نكون”، محور ورشة نظمت  الخميس في إطار المؤتمر الدولي السادس للنساء الإفريقيات في الإعلام المنظم يومي 8 و 9 دجنبر.
    وتوقف المشاركون في هذه الورشة، وضمنهم فاعلون جمعويون ومهنيون في صناعة الإعلام يمثلون عدة بلدان إفريقية من بينها كينيا وروندا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا، إضافة إلى المغرب، عند الإشكالات والعراقيل التي تواجهها النساء في المقاولات الإعلامية، وكذا الحضور الباهت للنساء اللواتي تمنح لهن أدوار هامشية لا تعكس قدراتهن والخبرات التي راكمنها.
  • أكد منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو- متوسطية والخليج الذي اختتمت أشغاله أمس الخميس بالمدينة الحمراء، دعمه لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب.
    جاء ذلك في الخلاصات التي تمخضت عن أشغال جلسة نقاش نظمت في إطار المنتدى حول موضوع “تهديدات الأمن الطاقي” وتمت تلاوتها خلال الجلسة الختامية.
  • أكدت سفيرة المغرب لدى إثيوبيا وجيبوتي، نزهة علوي محمدي، الخميس بأديس أبابا، أن اللغة العربية ستبقى فاعلا مهما في الرقي بالحضارة الإنسانية ككل.


مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button