أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

  • بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، وذلك بمناسبة عيد استقلال بلاده. جاء فيها: “يسرني أن أعرب لكم عن أحر التهاني بمناسبة عيد استقلال دولة ليبيا الشقيقة، مقرونة بأصدق المتمنيات للشعب الليبي بالتقدم والازدهار في ظل الأمن والوحدة والاستقرار”. “كما أغتنمها سانحة طيبة لأسجل مدى تقديري لعلاقات الأخوة والتضامن المتميزة التي تجمع شعبينا وبلدينا، مؤكدا لكم حرصنا الدائم بالمملكة المغربية على تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بتعاوننا الثنائي في مختلف المجالات”.
  • بسلا الجديدة، استفاد الأطفال في وضعية صعبة بالمركب الاجتماعي والتربوي، من قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمتها جمعية “كوثر لرعاية الطفل والأم”. حيث قُدمت خدمات هذه القافلة التطوعية لنحو 160 طفل من نزلاء المركب، في عدة تخصصات طبية منها الصحة النفسية والعصبية، الطب العام، طب الأطفال، طب الأسنان، طب العيون، إلى جانب توزيع لوازم تنظيف الأسنان.
  • في المجال الثقافي، تنطلق بالصويرة، الدورة السادسة لمهرجان “الجاز تحت الأركان” اليوم الثلاثاء إلى غاية الخميس الجاري ، وسيتم إحياء 6 حفلات موسيقية متميزة في “دار الصويري”، الفضاء الرمزي الذي يحتفي بجميع الأصناف الموسيقية. وأوضحت جمعية الصويرة موكادور، المنظمة لهذا الحدث الثقافي، في بلاغ لها، أن هذه النسخة اختارت الانفتاح على الملحنين والموسيقيين الأكثر إلهاما وموهبة في فن الجاز المغربي.
  • بالولايات المتحدة الأمريكية، تواصل العاصفة الشتوية، المصحوبة برياح قوية وثلوج وانخفاض كبير في درجات الحرارة، اجتياح كافة الولايات منذ الأربعاء الماضي، مما أسفر عن مقتل 37 شخصا على الأقل واضطراب أزيد من 1500 رحلة جوية البارحة الاثنين.
  • وبخصوص الحرب الروسية الأوكرانية، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، إن  الأوضاع على الخطوط الأمامية باخموت وكريمينا ومناطق أخرى في دونباس تتطلب أقصى قدر من القوة والتركيز،  وتابع: “الوضع هناك صعب ومؤلم. المحتلون ينشرون كل الموارد المتاحة لهم، وهي موارد كبيرة، لتحقيق بعض التقدم”.

على الجانب الروسي، وفي إشارة جديدة إلى ضرورة العودة للغة الحوار من أجل إنهاء الأزمة في أوكرانيا، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، إن وقت التفاوض قد حان، فيما تحوم شكوك غربية حول “دعوة موسكو”.

وأضاف لافروف أن الغرب سيلمس قريبا انخفاضا خطيرا في قدرته على “توجيه الاقتصاد العالمي”، وسيكون مجبرا على التفاوض بغض النظر عن رغبته في ذلك.

  • وضع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، مساء البارحة، الجيش في حالة تأهّب قصوى إثر التوتّرات في كوسوفو، حيث تفاقمت أخيراً التوتّرات بين أغلبيته الألبانية وأقليّته الصربية. وقال وزير الدفاع الصربي ميلوس فوسيفيتش في بيان إنّ ” رئيس صربيا أمر الجيش الصربي بأن يكون على أعلى مستوى من التأهّب القتالي، أي على مستوى الجاهزية لاستخدام القوة المسلحة”.
  • بباريس، وإثر الاعتداء الدامي على مقهى ومركز ثقافي كردي، أصدر الادعاء العام الفرنسي، بيانا قال فيه إن التحقيق ينظر في توجيه تهم القتل والشروع بالقتل وحيازة سلاح بدون تصريح، بحق المتهم الذي كان قد قال عقب إلقاء القبض عليه، بأنه قد فعل ذلك لأنه عنصري يكره الأجانب .

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button