أخبارإفريقيا

ثلاثة وزراء يستقيلون من حكومة الكونغو الديمقراطية

استقال ثلاثة وزراء أعضاء في حزب مويس كاتومبي، المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم الأربعاء، “تضامنا” مع حركتهم السياسية المنشقة عن الائتلاف الحاكم، حسبما أفادت به الرئاسة الكونغولية.

وذكرت الرئاسة، في بيان لها، أن وزير التخطيط، كريستيان مواندو، ووزير النقل والمواصلات، شيروبين أوكيندي، ونائبة وزير الصحة، فيرونيك كيلومبا، قد “غادروا الحكومة”.

وجاءت استقالاتهم قبيل انعقاد مجلس الوزراء، بدعوة من رئيس الجمهورية، فيليكس تشيسكيدي، والذي كان قد دعي إليه رئيس الوزراء، جان-ميشيل ساما لوكوندي، رفقة جميع أعضاء حكومته.

وقبل بدء الاجتماع “استقبل رئيس الدولة، على انفراد، أعضاء الحكومة الخمسة المنتمين لـ (معا من أجل الجمهورية) لمعرفة موقفهم” بعد الإعلان عن ترشح زعيمهم كاتومبي لرئاسة الجمهورية.

وأوضحت الرئاسة الكونغولية أن السيدين مواندو نسيمبا وأوكيندي وكذا السيدة كيلومبا “أعربوا عن تضامنهم مع تجمعهمم السياسي، وذلك مع تحمل جميع التبعات السياسية”.

يشار إلى أنه من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في جولة واحدة بجمهورية الكونغو الديمقراطية يوم 20 شتنبر 2023. وقد أعلن الرئيس تشيسكيدي عن نيته الترشح مرة أخرى لرئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button