أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

  • بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أصدر الملك محمد السادس، عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 991 شخصا.
  • شكل تطوير تطبيق معلوماتي لتعلم الأمازيغية عن بعد محور اتفاقية شراكة وقعت، أمس الثلاثاء بالخميسات، بين وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتهم اتفاقية الشراكة، التي تم التوقيع عليها من قبل وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، من بين أهداف أخرى، تطوير تطبيق معلوماتي لتعلم الأمازيغية عن بعد، وهو التطبيق الذي سيُمكن فئات هامة من المواطنات والمواطنين المغاربة، داخل المغرب وخارجه، من تعلم اللغة الأمازيغية.

  • وجه امحمد اللقماني، أحد أبرز الوجوه المؤسسة لحزب “الأصالة والمعاصرة”، إنتقادات لاذغة لوزير العدل عبد اللطيف وهبي أمين عام نفس الحزب، على خلفية تصريحاته المستفزة لمشاعر المغاربة والمتعلقة بالضجة التي أثارها إمتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، ورفض الوزير وهبي تقديم إستقالته.

وقال اللقماني في تدوينة على صفحته الشخصة بالفايسبوك “السي وهبي، المشكل ليس في الاستقالة في حد ذاتها. بل المشكل أبعد من ذلك. إنها الدولة يا رجل و هي فوق الأشخاص و فوق الأحزاب، و أنت خير العارفين .”

وأضاف اللقماني، موجها كلامه للوزير عبد اللطيف وهبي، “شاءت الظروف أن تكون أنت المسؤول الأول على رأس أم الوزارات وأحسن الوزارات و أخطر الوزارات، و هي وزارة العدل. أو ليس العدل أساس المُلك ؟ أ وليس العدل أساس العمران ؟”.

  • أكد السفير الألماني لدى ليبيا، ميخائيل أونماخت، أن المصالحة الوطنية ركن أساسي من أركان الاستقرار والسلام في ليبيا.

وأعرب سفير ألمانيا في تغريدة له على موقع”تويتر” عن ترحيبه بجهود المجلس الرئاسي في تنظيم المنتدى التحضيري للمؤتمر الشامل للمصالحة الوطنية معربا عن شكره لهم على فرصة المشاركة.

  • دعت حركة النهضة أنصارها إلى الحضور بكثافة في المسيرة التي من المزمع تنظيمها يوم 14يناير الجاري. 

وأكدت النهضة، في بيان أصدرته امس الثلاثاء، أن المسيرة “ستكون شاهدة على ملحمة شعبية بعد إعلان معظم الكيانات المعارضة، إضافة إلى الدعوات الشعبية المتواترة للنزول بكثافة إلى الشارع يوم 14 يناير لمواصلة النضال من أجل تحقيق أهداف الثورة وإسقاط منظومة العبث والفشل التي سارت بالبلاد نحو حقبة سوداء غير مسبوقة”.

  • كما أعلنت الجامعة العامة للمياه التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ إضراب قطاعي بكامل البلاد في  بداية فبراير المقبل، وفق برقية تنبيه بإضراب أصدرتها امس الثلاثاء.

ويأتي هذا القرار على خلفية “عدم تطبيق محاضر الاتفاق مما تسبب في تعطل مصالح الأعوان، وخاصة اتفاق 14 شتنبر 2022 ولعدم تفعيل الاتفاق الخاص بتنقيح النظام الأساسي بأعوان الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه “الصوناد”، وفق ما جاء في نص البرقية.

  • توفي اول أمس الإثنين، حسن مطار الوكيل العام السابق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء والخبير القضائي برئاسة النيابة العامة.

وكانت الحالة الصحية للراحل قد تدهورت نتيجة حادثة سير بالطريق الوطنية قرب تيط مليل على مشارف الدار البيضاء .

حيث  نقل على وجه السرعة إلى مستشفى الشيخ خليفة بالدار البيضاء للخضوع لعملية جراحية دقيقة على مستوى النصف العلوي للعمود الفقري، إلا أنها كللت بالفشل.

  • من المرتقب أن تشارك البحرية الملكية المغربية، خلال الشهر الجاري في لاغوس بنيجيريا، في أكبر تمرين عسكري بحري متعدد الجنسيات، بمشاركة القيادة الأمريكية في إفريقيا.

سينطلق التمرين البحري العسكري الأكبر على مستوى إفريقيا، الذي يطلق عليه اسم “Obangame Express 2023 (OE23)، في الـ23 من شهر يناير الجاري، بمشاركة وحدات من البحرية الملكية المغربية

  • في خطوة رمزية لتأكيد أولوية النهوض بالأمازيغية في برنامج عملها، حشدت الحكومة حوالي نصف أعضائها لإطلاق مشروع استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية، إذ حضر حفل إطلاق المشروع في مدينة الخميسات، امس الثلاثاء، أحد عشر وزيرا ووزيرة.

ويرمي البرنامج، الذي تشرف على تنفيذه وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بشراكة مع رئاسة الحكومة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى تحقيق سبعة أهداف رئيسية تمّ توقيع أربع اتفاقيات لتنزيلها بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الادارة من جهة، وبين وزارات العدل، والصحة والحماية الاجتماعية، والثقافة والشباب والتواصل، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من جهة أخرى.

  • أجرى وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني،  محمد ولد عابدين ولد امعييف مباحثات في طوكيو مع وزير الشؤون الخارجية الياباني كنجي يامادا.

جاء ذلك خلال لقاء خص به الأخير وزير الصيد الموريتاني ولد امعييف.

وصرح يامادا أنه من خلال زيارة وزير الصيد الموريتاني لليابان، يأمل في تطوير العلاقات الودية بين البلدين، وتعميق العلاقات الاقتصادية بشكل خاص، من خلال التعاون في مجال الصيد. 

  • أعلنت دول مجموعة الساحل الخمس نقل مقر قيادة قواتها المشتركة من باماكو إلى نيامي (عاصمة النيجر)، وذلك بعد حوالي سبعة أشهر من انسحاب مالي من المجموعة. 

وجاء القرار خلال اجتماع استثنائي لقادة أركان المجموعة احتضنته العاصمة التشادية نجامينا، الاثنين، وفق ما أكده الجيش الوطني الموريتاني، الثلاثاء، في حسابه على فيسبوك. 

واتفقت الأطراف المجتمعة في انجامينا على “إعادة هيكلة القوة المشتركة، من خلال إنشاء كتائب قتالية بمهام جديدة بدل القطاعات العسكرية التي كانت معتمدة”. 

  • اقترحت الحكومة الفرنسية الثلاثاء رفع سن التقاعد القانوني إلى 64 عاماً بحلول عام 2030، بدلاً من 62 حالياً، على ما أعلنت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن، وهو أحد الإصلاحات الأساسية في ولاية الرئيس إيمانويل ماكرون الثانية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button