أخبارإفريقيا

رواندا وتركيا توقعان ثلاث اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي

وقعت رواندا وتركيا، اليوم الخميس بكيغالي، ثلاث اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات التي تحظى باهتمام البلدين.

وتم التوقيع علي هذه الاتفاقيات من قبل وزير خارجية رواندا، فينسينت بيروتا ونظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى رواندا.

وأوضح وزير الخارجية الرواندي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي عقب محادثات ثنائية، أن هذه الاتفاقيات تهم تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الثقافة والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والصناعات الدفاعية.

وأشاد بيروتا بالشراكة المتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقين، معربا عن رغبة البلدين في الارتقاء بالتعاون الاقتصادي إلى مستويات أفضل.

وقال بيروتا، في هذا السياق، “ناقشنا سبل تعزيز المبادلات التجارية والاستثمار بين بلدينا (…) وقريبا جدا، سنوقع اتفاقية جديدة لتطوير التعليم والتكوين التقني والمهني في رواندا”.

من جهته، قال تشاووش أوغلو إن البلدين يتطلعان إلى تعزيز تعاونهما الثنائي في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والصناعات الدفاعية والثقافة والتعليم.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن منتدى الأعمال التركي-الرواندي، الذي ينظمه فاعلو القطاع الخاص بالبلدين، يعد محركا رئيسيا لزيادة حجم المبادلات التجارية الثنائية، مبرزا أن الشركات التركية مهتمة للغاية بمشاريع البنية التحتية في رواندا.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن حجم التجارة بين البلدين قد تضاعف 5 مرات خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، معربا عن رغبته في بلوغ حاجز مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة بالنظر للإمكانيات الهائلة التي يتيحها اقتصادا البلدين.

وبحسب معطيات رسمية، فقد سجلت الصادرات الرواندية إلى تركيا زيادة مهمة خلال السنوات الأخيرة، حيث انتقلت من 31 مليون دولار سنة 2019 إلى 178 مليون دولار سنة 2022.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button