أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

  • ذكر بلاغ للقنصلية العامة للمغرب  في بوردو، أنها تنظم أول قنصلية متنقلة لهذا العام في (بريف لا غايارد) بإقليم كوريز، على بعد 220 كلم من بوردو.
     هذه العملية، التي عرفت مشاركة واسعة من أفراد الجالية المغربية، مكنت هؤلاء من الاستفادة من جميع الخدمات القنصلية، بالإضافة إلى الآراء والنصائح التي قدمها الفريق القنصلي الموفد إلى عين المكان، وذلك في مختلف القضايا المتعلقة بالإجراءات الإدارية، والمسائل قانونية، أو الأحوال الشخصية وغيرها.
    وأضاف المصدر أن هذا التنقل إلى (بريف لا غايارد) مكن القنصلية من تقريب خدماتهما إلى مقر إقامة المواطنين المغاربة الذين، لأسباب مختلفة، لم يتمكنوا من السفر إلى بوردو.
  • تحتضن مدينة الداخلة فعاليات النسخة التاسعة للحاق الرياضي النسائي التضامني “الصحراوية”، خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 11 فبراير المقبل، بمشاركة 50 فريقا نسائيا مغربيا وأجنبيا.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا الحدث، المنظم تحت الرعاية  الملكية من طرف جمعية “لاغون الداخلة”، يعد مناسبة لإبراز قيم التضامن والتفاني من أجل خدمة قضية إنسانية في سياق استثنائي.

وستمكن هذه النسخة التاسعة من تسليط الضوء، بشكل خاص، على الإجراءات المتخذة لمكافحة العنف ضد النساء والأطفال، في إطار حملة تم إطلاقها على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي،.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الحملة هي بمثابة دعوة لـ”التمكين النسائي، وهي رسالة تحملها كل المشاركات، وجميعهن مت حدات من أجل النهوض بحقوق المرأة”.

وأكد البلاغ أن “التظاهرة ستعرف، خلال هذه السنة، مشاركة نحو مائة من النساء الرياضيات المتمرسات والمبتدئات، والمناضلات الجمعويات، لإنجاح هذا اللحاق المنظم تحت شعار السلام والتضامن في العالم”.

  • شكلت الجلسة الختامية للمؤتمر الفكري المنظمة اليوم الأحد ضمن فعاليات النسخة ال13 لمهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء، فرصة سانحة للنبش في ثنايا المسرح المغربي استشرافا لآفاق مستقبلية تقوم على أسس علمية كفيلة بمواكبة آخر المستجدات في فن الخشبة.

    وكانت هذه المناسبة بمثابة تقييم لما تضمنته 16 من الأعمال الابداعية في فن المسرح المغربي من خلال بسط حصيلتها استنادا إلى المحور الأساسي في هذا المؤتمر والمتمثل أساسا في مساءلات علمية وعملية لهذه التجارب المسرحية المغربية أخذا بعين الاعتبار عاملي الامتداد والتجديد.
  • وقفت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ب”استنكار كبير على خطاب الكراهية والعداء” الذي تم تصديره خلال حفل افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر ، من دون أدنى وازع رياضي ولا أخلاقي”.

    وأضافت الجمعية في بلاغ لها ، اليوم الأحد، أن هذا الخطاب جاء بحمولات سياسوية وعنصرية، استهدف بشكل بغيض ومقيت المغرب برموزه وجماهيره التي كانت مضربا للمثل في الإنضباط والإلتزام بالقيم الرياضية خلال منافسات كأس العالم الأخيرة بقطر.

    وتابع المصدر ذاته، أنه كان مخزيا أن يحدث هذا التعدي الصارخ على القيم الرياضية الرفيعة، مقرونا بكلمة جاءت خارجة عن السياق، في تعارض كامل مع المواثيق الرياضية المنصوص عليها أولمبيا، في محفل رياضي قاري موظف بالأساس لتجميع الشباب الرياضي الإفريقي على قيم الحب والروح الرياضية والوحدة، التي تنبذ العنصرية والتمييز والعدوانية وتسييس الرياضة.
  • تشكل مدينة فاس، التي استضافت مؤخرا المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، بوتقة تنصهر فيها الأديان والثقافات، وذلك وفق ما أبرزه مقال للقسم الإعلامي لمنظمة الأمم المتحدة، على موقعها الإلكتروني.

    وفي هذا المقال، المخصص للعاصمة الروحية للمملكة، والصادر اليوم الأحد، أشار الموقع الإلكتروني الأممي، على الخصوص، إلى أن المقبرة اليهودية في فاس، التي يبلغ عمرها 200 عام، ترمز إلى التعايش في انسجام بين مختلف المجموعات في المدينة. “عشنا في وئام. لم يكن هناك توتر. لقد عرفنا جميعا أننا يهود أو مسلمون أو كاثوليك، ولم نواجه أي مشاكل في هذا الجانب،” كما تشرح جوانا ديفيكو أوهانا، وهي يهودية تعتني بالمقبرة اليهودية، في حديث للقسم الإعلامي للمنظمة الأممية.

    وأضاف المصدر ذاته أن والد جوانا، الذي اضطر إلى مغادرة بلده إلى فرنسا لتلقي العلاج، طلب من جوانا بإلحاح، قبل أن توافيه المنية، أن تقطع له وعدا، “عديني بشيء واحد – أنه إذا مت في فرنسا، بأنك ستحضرينني إلى فاس”.

    كما تعتني جوانا، وهي من مواليد مدينة فاس، بشكل طوعي، بهذه المقبرة، وذلك بناء على طلب والدها الراحل إيلي ديفيكو، الذي كان مسؤولا عن صيانتها حتى وفاته قبل بضعة أشهر. وتضيف قائلة “كان والدي يعشق المغرب ويعشق فاس”.

    وأشار المصدر ذاته إلى أن المقبرة اليهودية، التي تقع في “ملاح فاس”، تتميز بمقابرها شبه الأسطوانية، وتعكس تاريخ ازدهار يهود المغرب، مذكرا بأن فاس، الغنية بروافدها الإنسانية، كانت الفضاء الملائم لاستضافة المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، المنعقد في نونبر الماضي.

    ويوضح القسم الإعلامي للأمم المتحدة أن مدينة فاس تشتهر اليوم بالفن والعلوم والحرف اليدوية والأنشطة التجارية، مشيرا إلى أنه تم إدراج المدينة، التي غالبا ما توصف بكونها المركز الثقافي والروحي للمغرب، كموقع للتراث العالمي لليونسكو. كما تشكل، عبر تنوعها الثقافي غير المادي وأيضا الملموس، بوتقة تتعايش فيها المجموعات الأمازيغية والعربية واليهودية وغيرها، حيث يعد الحي اليهودي الذي يعرف بـ “الملاح” دليلا على هذا التعايش.
  • جرى، مساء بستراسبورغ، تنظيم أمسية احتفالية بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2973، تم خلالها تسليط الضوء على الثقافة الأمازيغية بصفتها مكونا أساسيا من الهوية المغربية التعددية.

    وذكر بلاغ للقنصلية العامة للمملكة ستراسبورغ، أن هذه الأمسية التي تم تنظيمها  نهاية الأسبوع من قبل “جمعية ستراسبورغ بصيغة الجمع” (Association Strasbourg Pluriel)، بشراكة مع التمثيلية القنصلية، تخللها برنامج موسيقي متنوع، تميز بعروض فنية مستوحاة من الريبرتوار الغني للموسيقى الأمازيغية.

    وأضاف المصدر أن المغاربة المقيمين بإقليم ألزاس تمكنوا من إعادة اكتشاف غنى التراث الثقافي الأمازيغي، بروافده الريفية والسوسية والأطلسية، مع الاحتفاء بقيم السخاء والعطاء التي تميز الساكنة الأمازيغية. وسجل البلاغ أنه في إطار هذه الأجواء الاحتفالية، أمتع الفنانون علي اجواو، وجواد بودواز، ونور الدين أمزميز، جمهورا متنوعا بإيقاعات الموسيقى الأمازيغية التقليدية من مختلف جهات المملكة، والتي تشكل فسيفساء تعددية وعريقة من الهوية المغربية.
  • أفادت الشرطة الصومالية، اليوم الأحد، بمقتل ثمانية أشخاص على الأقل في هجوم بسيارة مفخخة بإقليم هيران، وسط البلاد.

    ووقع الهجوم، الذي تبنته حركة الشباب الإرهابية، ظهر أمس السبت في مدينة بولو برده بإقليم هيران، حيث تشن القوات الحكومية، بمساعدة المليشيات المحلية، عمليات واسعة ضد الجماعة الإرهابية منذ يوليوز الماضي.

    وقال مسؤول في الشرطة المحلية، في تصريح للصحافة، إن رجلا فجر سيارة بالقرب من مبنى إداري ، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الفور، فيما لقي ثلاثة آخرون مصرعهم في المستشفى.

    وبحسب المسؤول الأمني، فإن الانتحاري كان يخطط لاستهداف الجسر الرئيسي في المدينة قبل إعادة توجيه الهجوم إلى منطقة مدنية.

    وقال شهود عيان إن الانفجار دمر مجموعة من المباني إضافة إلى المسجد الرئيسي بالمدينة.

    كما أفادت الشرطة المحلية بإحباط هجوم ثان، واعتقال مشتبه به أثناء محاولته الفرار من سيارة محملة بالمتفجرات.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button