أخبارمجتمع

نشطاء بيئيون يطالبون باستعادة الأراضي الرطبة بمصب ملوية

  • وفاء الادريسي

يخلد “فضاء التضامن والتعاون” بالجهة الشرقية و”جمعيات المجتمع البيئي لشمال المغرب” و”جمعية السبيل للتنمية” و”جمعية ملوية للبيئة والتنمية” والمؤسسات التعليمية بعمالات وجدة أنجاد و بركان والناظور بتعاون مع مؤسسة”هانس زايدل” اليوم العالمي للمناطق الرطبة بشعار”آن الوقت لاستعادة النظم البيئية للمناطق الرطبة بالموقع البيولوجي لمصب ملوية”.

وتقاسم المشاركون مع الحضور ضرورة استعادة الأراضي الرطبة المفقودة والمتدهورة لما لها من أهمية حيوية للإنسانية باعتبارها توفر معظم الموارد المتاحة للمياه العذبة التي تتميز بندرته ، كما تخزن كمية اكبر من الكربون  تفوق ما تخزنه الغابات، وتساعد أيضا في التعامل مع الفيضانات.

 وسلطت معظم المداخلات الضوء على كيفية استعادة الأراضي الرطبة بنهج أساليب مختلفة من خلال تطوير خطة الاستعادة؛ ومعالجة اسباب التدهور؛ وتنظيف المنطقة المتدهورة واستعادة الانواع المحلية من النباتات والحيوانات مع إشراك فعاليات المجتمع المدني المحلي في هذه الدينامية.

وشارك في تأطير ندوات وورش هذا اليوم العالمي للمناطق الرطبة  خبراء ونشطاء في مجال البيئة، وساهم فيها الطلبة والتلاميذ، والمجتمع المدني الذي قام بحملة نظافة، توجت بزيارة للموقع البيولوجي لمصب ملوية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button