أخبارإفريقيا

تشاد.. السكان يعيشون “الخوف” بحسب ناشطة حقوقية

اختفى ما لا يقل عن 200 شخص منذ القمع الدموي في 20 أكتوبر 2022 في تشاد ، حيث يعيش السكان الآن “الخوف” ، وهو ما يثير قلق دلفين جيرايبي ، إحدى أوائل النساء اللائي أصبحن محاميات في هذا البلد.
وبحسب هذه الرائدة في حركة حقوق الإنسان في تشاد ، فإن الإحصائيات الحقيقية أعلى لأن أرقامها لا تأخذ في الاعتبار سوى العائلات التي تم استجوابها في جزء من العاصمة من قبل جمعية المصلحة العامة للقانون التي تقدم المساعدة والتدريب القانونيين، وهي تمثل العديد من الضحايا في المحكمة بشكل تطوعي.
وقالت “العائلات ما زالت تنتظر المعلومات” ، وأعربت جيرايبي عن أسفها ، خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في جنيف حيث ستتسلم جائزة مارتن إينالز يوم الخميس ، وهي من أعرق الجوائز في العالم في مجال حقوق الإنسان، بحضور المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان  فولكر تورك . وبحسب قولها ، فإن قمع المعارضة مستمر “يتم اصطياد الشباب مثل الوحوش البرية” .

الأحداث

في 20 أكتوبر 2022 ، قُتل نحو خمسين شخصًا ، بحسب الحكومة ، معظمهم من الشباب (قُتلوا) برصاص الشرطة في نجامينا ، خلال مظاهرة معارضة ضد استمرار السلطة لمدة عامين إضافيين للرئيس الانتقالي اللواء محمد إدريس ديبي إيتنو .
وتم القبض على أكثر من 600 شاب تشادي ، بينهم قاصرون ، في نجامينا خلال هذه المظاهرة ، وحُكم عليهم في محاكمة جماعية ، دون محامين أو حضور وسائل إعلام مستقلة ، بعد شهر ونصف من الاعتقال.
وتقوم جيرايبي مع جمعيتها بجمع المعلومات من العائلات. وتقول أن السكان “مصدومون تمامًا” ، واصفة بلدها بأنه معادي جدًا لحقوق الإنسان والنظام القضائي “فاسد تمامًا”، و”يعيش الناس بخوف في بطونهم” ولكن “بغضب شديد” أيضًا لأن العائلات ليس لديها أخبار عن أطفالها أو لا تعرف مكان رفاتهم.

المجلس العسكري

وفقًا لهذه المدافعة البارزة عن حقوق الإنسان البالغة من العمر 62 عامًا ، والذي فازت بجائزة روبرت ف. كينيدي لحقوق الإنسان في عام 2004 ووسام الاستحقاق الوطني الفرنسي برتبة ضابط في عام 2014 ، يتم طرد الشباب حتى في قراهم حيث اختبؤا، “(إنهم) يرسلون لجانا لرشوة زعماء القرى لإخبارهم عن أي شخص يأتي إلى القرية حديثًا” ، تشرح ، متحدثةً عن سكان يعيشون في “الذهان”.
بعد أن كرست نصف حياتها للدفاع عن حقوق الإنسان ، ترفض الاستسلام للخوف وترفض الاختباء ، ولها حراس يضمنون سلامتها. قالت بحزن: “أنا سجينة في المنزل “.
جيرايبي ، التي لعبت دورًا مهمًا في تقديم الدكتاتور التشادي السابق حسين هبري للمحاكمة في عام 2016 ، تلقي باللوم على المجتمع الدولي لمواصلة دعم المجلس العسكري الحاكم ، باسم “الأمن في الساحل” .

حماية

تقع بحيرة تشاد على حدود تشاد والنيجر والكاميرون ونيجيريا، وهي مساحة شاسعة من المياه والمستنقعات تتخللها مئات الجزر الصغيرة ، والتي يستغل بعضها كمخبأ لجماعات بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا الذين يهاجمون بانتظام الجيوش والمدنيين في الدول الأربع المجاورة.
بالنسبة لجيرايبي ، من “الخطأ تمامًا” الاعتقاد بأن الأمن في المنطقة لا يمكن أن يوجد بدون حكومة عسكرية، وتقول “في الحالة الطبيعية ، لا يعتمد الأمن على شخص واحد أو نظام في السلطة أو العشائر “. وشددت على أن القتال ضد الإرهابيين يجب ألا يكون على حساب الشعب التشادي. وأضافت”أن الحالة غير المستقرة التي تعيش فيها هذه المجتمعات تجعلها عرضة لتجنيد الإرهابيين” ، داعية إلى معالجة الشر في القاعدة من خلال تقديم ما يحتاج إليه السكان لإعالة أنفسهم وآفاق أفضل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button