أخبارإفريقيا

جزر القمر تتولى قيادة القارة الإفريقية عن طريق غزالي عثماني

يتولى اتحاد جزر القمر، ابتداء من يوم يومه السبت، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي.
وخلال حفل افتتاح القمة العادية ال36 للاتحاد الإفريقي المنعقدة في أديس أبابا، تسلم رئيس اتحاد جزر القمر  غزالي عثماني رمزي السلطة  وبذلك يصبح الرئيس الجديد للمنظمة الافريقية لولاية تمتد لعام واحد.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد  عثماني أنه من خلال تمكين اتحاد جزر القمر من قيادة القارة الإفريقية “أثبتت منظمتنا للعالم اقتناعها بأن جميع البلدان لها نفس الحقوق وتتمتع بنفس الحريات، ومن بين القضايا الهامة للغاية التي تواجه إفريقيا، فإنه يعتزم التركيز على مهمة أساسية، والتي تشكل موضوع السنة، والمتمثلة في “تسريع تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAF)”.

مع نسبة تضخم غير مسبوقة وشحّ في النقد الأجنبي وتهاوٍ للجنيه وتراجع مريع في مستوى المعيشة، نشرت بلومبرغ تقريرا عن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعصف بمصر والتي جعلت البلاد ثاني بلد مقترض بعد الأرجنتين في قائمة الدول التي طرقت باب صندوق النقد الدولي.
وقال الموقع المتخصص إن صناع القرار في هذا البلد يؤكدون أن الأمر مختلف عن الأزمات السابقة، لأن جملة الإصلاحات التي وعدت بها الدولة ستعطي دفعا للأسواق والاقتصاد والمجتمع أيضا، لكن هذه الوعود لم تحدد موعدا تخرج فيه مصر من عنق الزجاجة.

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إلتزام المؤسسة العسكرية بدعم ومساندة الإتفاق الاطاري، ودعا لضرورة أخذه مأخذاً إيجابيا. مؤكدا على أنه يحاول جمع  أكبر كتلة لدعمه ومساندته لانه لا يريد تكرار   الفترة السابقة”، وأضاف” قبلنا بالاتفاق الاطاري لأنه يعالج مشاكل حقيقية يجب أن نقف فيها وقفة حقيقة وليست صورية” .

رفض الرئيس التونسي قيس سعيّد الانتقادات الدولية لحملة الاعتقالات التي تنفذها أجهزة الأمن في تونس منذ أيام، مع توالي الأنباء عن توقيفات جديدة.
وقال سعيّد -أثناء لقائه رئيسة الحكومة نجلاء بودن، الخميس- إن تونس “ليست تحت الاستعمار أو الانتداب، بل دولة مستقلة ذات سيادة ونعلم جيدا ما نقوم به في ظل احترام شامل للقانون”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button