أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

عبد اللطيف حموشي يستقبل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي كريستوفر راي

تباحث وسيط المملكة المغربية، محمد بنعليلو، اليوم الثلاثاء بالرباط،  مع رئيس الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، محمد لاوال سليمان.

وكانت هذه المباحثات فرصة تطرق خلالها الجانبان لسبل التعاون بين مؤسسة الوسيط والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن استعراض أبرز الاختصاصات الموكولة لهما في مجال اشتغالهما.

استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، صباح اليوم الثلاثاء، بمكتبه بالرباط، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي،  كريستوفر راي، الذي يجري حاليا زيارة عمل إلى المملكة المغربية على رأس وفد رفيع المستوى.

وجاء في بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب والوطني أن هذه الزيارة تعتبر هي الثانية في برنامج العمل المشترك الحالي بين الطرفين، وذلك بعد الزيارة السابقة التي أجراها المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يونيو 2022، والتي التقى فيها بمديرة أجهزة المخابرات الأمريكية، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.


استقبل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الثلاثاء بالرباط، الوزير الهولندي المكلف بالهجرة إيريك فان دير بورغ.

وبهذه المناسبة، اشاد بإطلاق، في يونيو 2022، للمجموعة المختلطة والدائمة المتعلقة بقضية الهجرة، وكذا انعقاد مختلف اللجان الموضوعاتية التي مكنت من تحقيق تقدم نوعي ومنسق حول كافة أبعاد إشكالية الهجرة، كما  اتفق الطرفان على تعزيز دينامية تبادل الخبرات والمعلومات من أجل استباق أفضل للتهديدات والتحديات الناجمة عن الأنشطة الإجرامية لشبكات التهريب العابر للحدود، وخاصة تهريب المهاجرين والبشر.


لقي 10 أشخاص مصرعهم، وأصيب 1970 آخرون بجروح، إصابات 61 منهم بليغة، في 1439 حادثة سير داخل المناطق ‏الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 13 إلى 19 فبراير الجاري.

ويعود السبب الرئيسي في هذه الحوادث، إلى  عدم انتباه السائقين، وعدم احترام قانون السير .

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 40 ألفا و606 مخالفات، وإنجاز 6 آلاف و928 محضرا أحيلت ‏على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 33 ألفا و678 غرامة صلحية.

وذكر المصدر ذاته أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين ‏و427 ألفا و50 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و178 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6 آلاف و928 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 234 مركبة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button