أخبارإفريقيا

معاناة منطقة غرب ووسط أفريقيا من المجاعة

وفقًا للأمم المتحدة ، قد يموت أكثر من 25 ألف شخص من الجوع العام المقبل في مناطق الصراع في غرب ووسط إفريقيا. وقال فيديريكو دونيرت من برنامج الغذاء العالمي أن العنف الناجم عن الانقلابات المختلفة والتداعيات الاقتصادية لوباء كوفيد -19 والحرب في أوكرانيا هي المسؤولة إلى حد كبير عن التهديد الملقى على سكان نيجيريا ومالي وبوركينا فاسو.
وقدم دونرت نتائج أحدث تقرير مشترك للأمم المتحدة حول الأمن الغذائي في داكار بالسنغال: “من أكثر الأشياء المدهشة أنه حيث واجهنا بالفعل مشكلات خطيرة تتعلق بانعدام الأمن الغذائي العام الماضي، فإننا نشهد مزيدًا من التدهور هذا العام كذلك”.
وذكرت الأمم المتحدة في بيان لها الأسبوع الجاري، أن المنطقة العابرة للحدود بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر هي بؤرة الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غرب إفريقيا، والتي تفاقمت بسبب تغير المناخ والفيضانات الشديدة والجفاف الذي يضع أكثر من 10 ملايين شخص في الحاجة.
ويواجه ما يقرب من 80 ٪ من أولئك مجاعة كارثية – حوالي 20 ألف شخص – موجودون في منطقة الساحل في بوركينا فاسو، حيث حاصر الإرهابيون المرتبطون ب”القاعدة” وتنظيم “داعش” البلدات، وفقًا لدوينرت. وتقطعت السبل بسكان مدينة جيبو منذ شهور دون أن يتمكنوا من الوصول إلى مزارعهم. وقال سيدي ديكو، أحد سكان جيبو، لوكالة “أسوشيتد برس” عبر الهاتف: “نحصل على الطعام فقط عند وصول القوافل. للأسف، لا تأتي بانتظام…ونصلي من أجل أن يوفقنا الله للخروج من هذا الوضع”. وأضاف ديكو أن ما يصل إليه القليل من الطعام يتم إحضاره بواسطة القوافل العسكرية، والتي غالبًا ما يتم مهاجمتها على الطريق. ويتعين على مجموعات الإغاثة استخدام طائرات الهليكوبتر لنقل الطعام، وهو أمر مكلف”.
وقال دونيرت أنه في مالي، حيث استمر العنف لعقد من الزمن ، ويواجه 1700 شخص مستويات كارثية من الجوع. ويقول النازحون في هذا البلد أنهم يفتقرون إلى الوظائف ولا يمكنهم تحمل تكاليف الطعام. وقال عمر باري لوكالة “أسوشيتيد برس” من مخيم في مدينة موبتي حيث كان يأوي مع أطفاله العشرة: “قبل أعمال العنف، ذهبت إلى السوق للعمل وجلبت الطعام لأسرتي”، وأضاف أن عائلته الآن تأكل مرتين في اليوم بدلاً من ثلاثة.
تواجه الدول الإقليمية الأخرى التي لا تعاني من نفس مستويات العنف أيضًا قضايا الجوع.
وشهدت بنين وكوت ديفوار وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا وسيراليون وتوغو خلال الربع الأخير من العام، زيادة بنسبة 20٪ في انعدام الأمن الغذائي مقارنة بعام 2021، وفقًا لتقرير الأمن الغذائي. ويواجه بحسب التقرير حوالي 25 مليون شخص في نيجيريا حالة معتدلة أو أسوأ من انعدام الأمن الغذائي.
وقال أليكس دي وال، المدير التنفيذي لمؤسسة السلام العالمي ومقرها الولايات المتحدة، أن الضغوط المتقاربة للركود الاقتصادي وتزايد عدد الشباب الباحثين عن وظائف وأزمة المناخ تجعل الفقراء يعيشون يوما بيوم. وأضاف “علاوة على ذلك، فإن الصراع المسلح والاستخدام السخيف للجوع كسلاح يدفع بالمجتمعات إلى مجاعة صريحة”. لكن بينيديتا دي سينتيو، المسؤولة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الذي يغطي غرب إفريقيا، قالت أن التمويل ظل على حاله. وأضافت “بلغ هذا العام عدد المحتاجين 63 مليون شخص. العام المقبل نتوقع 69 مليون شخص والأرقام آخذة في الارتفاع، لكن مستوى التمويل هو نفسه إلى حد ما من حيث النسبة المئوية”.
وأعلنت الولايات المتحدة في القمة الأخيرة بين أمريكا وإفريقيا، عن 2 مليار دولار كمساعدات طارئة ومساعدات للأمن الغذائي على المدى المتوسط والطويل للبلدان الإفريقية. وقدمت الولايات المتحدة 10 ملايين دولار هذا العام لاستكمال مساعدات الاتحاد الأوروبي، لدعم الأمن الغذائي في منطقة الساحل، وهي أموال ذهبت إلى بوركينا فاسو وموريتانيا وتشاد.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button