أخبارأخبار سريعةالرئيسية

محامية أشرف تندد بالابتزاز الذي يتعرض له اللاعب الدولي حكيمي

الحدث الافريقي – نعيمة وكاك(متدربة)

 اتفق وزير العدل عبد اللطيف وهبي، والرئيسة الجديدة لمحكمة النقض الإيطالية، مارغريتا كاسانو، خلال مباحثاتهما أمس الخميس بروما، على ضخ زخم جديد في التعاون القضائي المثمر بين المغرب وإيطاليا.

– نددت محامية الدولي المغربي أشرف حكيمي، الذي وجهت له الخميس تهمة الاغتصاب، ب”محاولة ابتزاز” يتعرض لها اللاعب، الذي ينفي بشدة الاتهامات الموجهة إليه.

تم مساء الخميس افتتاح معرض (يد على يد) “Mano sobre Mano” الذي تنظمه مؤسسة البيت العربي، التابعة لوزارة الشؤون الخارجية بمدريد، بحضور شخصيات سياسية وفنية وثقافية من اسبانيا.

شكل تعزيز مجالات التعاون ذات الأولوية بين المغرب وبوركينا فاسو في ميادين التكوين المهني والتعليم العالي محور المحادثات بين سفير المغرب في واغادوغو ، يوسف السلاوي ، مع وزير الرياضة والشباب والتشغيل البوركينابي، بوبكر سافادوغو ، ووزير التعليم العالي والبحث والابتكار ، أدجيما ثيومبيانو.

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ،اليوم الجمعة، عن الموافقة على مشاركة الوداد والرجاء البيضاويين والجيش الملكي في كأس الملك سلمان للأندية التي ستقام في المملكة العربية السعودية ما بين 20 يوليوز و 5غشت 2023.

  • اعتبر الخبير الاقتصادي المهدي فقير أن توقيع برامج للتعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في عدة مجالات يمثل تعزيزا للشراكة “المربحة للطرفين”.

وأوضح فقير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تعقيبا على زيارة المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار، أوليفر فاريلي، والتوقيع على برامج للتعاون بقيمة 5,5 مليار درهم، أن “معظم هذه البرامج ستدعم تحول الهياكل الاجتماعية والاقتصادية في المغرب”.

  • أفاد بنك المغرب بأن أرباب الشركات العاملين في القطاع الصناعي يتوقعون تحسن النشاط خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأوضح بنك المغرب، في استقصاء شهري حول الظرفية الصناعية لشهر يناير 2023، أنه “بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع الصناعيون تحسن النشاط الصناعي، غير أن 29 في المائة من الشركات صرحت بأنها لا تملك رؤية واضحة بشأن التطور المستقبلي للإنتاج، و23 في المائة بشأن المبيعات”.

  • دعا المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، الجمعة بالرباط، خلال “ليلة الإحسان” إلى الإسهام في تمويل المشاريع الإجتماعية للوكالة بالقدس الشريف.

وأكد الشرقاوي، في كلمة له بهذه المناسبة، أن موضوع التمويل في طليعة التحديات التي تحول دون تحقيق أهداف الوكالة بالنظر لإنحسار الموارد المالية وتوقف البلدان الأعضاء عن تمويل هذه المؤسسة منذ 2011، معتبرا أن “هذا المعطى يجعل الوكالة أمام مسؤولية إيجاد الآليات والوسائل لتنويع مصادر التمويل، بما يتيحه للوكالة نظامها الأساسي وقانونها المالي، وما تنص عليه القرارات والتوصيات الصادرة عن القمم الإسلامية لمنظمة التعاون الإسلامي، وقرارات لجنة القدس”.

  • افتتحت، الجمعة، بمراكش، أشغال الدورة الثانية للملتقى المغربي البيوطبي، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين والمهندسين والخبراء المغاربة والدوليين.
  • أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الجمعة بالداخلة، انطلاقة أشغال توسعة المدرسة العليا للتكنولوجيا، التابعة لجامعة ابن زهر.

وجرى إعطاء أشغال هذه التوسعة، التي تشمل الشطر الثاني من هذا المشروع، على مساحة مغطاة تصل الى 1.640 متر مربع ، والتي يتطلب إنجازها غلافا ماليا يزيد عن 9 ملايين و740 ألف درهم، بحضور رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، ورئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو وعدد من المنتخبين وشخصيات أخرى.

  • جرى بالدار البيضاء، خلال انعقاد الدورة الخامسة من القمة الرقمية الإفريقية (l’Africa Digital Summit)، تسليط الضوء على “علامة المغرب” من خلال تقديم العلامتين المغربيتين الرئيسيتين في قطاعي الاقتصاد والسياحة “المغرب الآن” و”المغرب، أرض الأنوار”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button