أخبارالعالم

20 مليار دولار لحماية المحيطات من آثار تغير المناخ والتأثير البشري

وعدت الدول المشاركة في مؤتمر “محيطنا” الدولي، الذي انعقد في بنما يومي 2 و3 مارس الجاري، بتقديم تمويلات تناهز 20 مليار دولار لحماية المحيطات.

وتعهدت الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها بتقديم 5 مليارات دولار لتمويل عدة مبادرات لحماية المحيطات من آثار تغير المناخ والتأثير البشري.وفق ما ذكرت الرئاسة البنمية للمؤتمر الدولي في دورته الثامنة، في بيان السبت الماضي.

وستخصص التمويلات المعلنة، بالأساس، لمكافحة تغير المناخ وتنمية قدرة الموارد البحرية والمجتمعات الساحلية المتضررة، وتشجيع الصيد المستدام ومكافحة التلوث ودعم برامج الاقتصاد الأزرق وتوسيع المناطق البحرية المحمية.

وشارك في المؤتمر، الذي نظم لأول مرة في أمريكا الوسطى، حوالي 600 من ممثلي الدول والحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية، الذين ناقشوا قضايا تتعلق أساسا بالمحيطات وكيف يمكن مجابهتها في جهود عالمية موحدة، ولا سيما الإطار الذي سي عطى لـ”الاقتصاد الأزرق” من أجل الاستثمار المستدام وحماية البحار والمحيطات.

ويذكر أن المؤتمر الأول، الذي انعقد في عام 2014، أعلن فيه المشاركون من أكثر من 70 بلدا عن التزامات تزيد قيمتها عن 108 مليارات دولار لحماية أكثر من خمسة ملايين ميل مربع من المحيط.

ويعلن المشاركون في مؤتمر “محيطنا” عن التزامات طوعية لكنهم لا يصوتون أو يعتمدون اتفاقا رسميا بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button