أخبارإفريقيا

مالي… متمردين يعتقلون رئيس البلاد “بوبكر كيتا” ورئيس حكومته

قرر البنك الدولي، الإثنين، تعليق إطار الشراكة مع تونس، إثر اعتداءات طالت مهاجرين أفارقة في البلاد، في أعقاب خطاب ندّد فيه الرئيس قيس سعيّد “بجحافل المهاجرين غير النظاميين”. وقرار تعليق برنامج الشراكة مع تونس “حتى إشعار آخر”، يعني عمليا تجميد أي تمويل جديد للبلاد الغارقة في أزمة مالية خطيرة.

 وقع رئيس الجمهورية الصومالية، حسن شيخ محمود، على قوانين العقوبات المالية المحدودة و المخابرات الوطني والكهرباء. وأكد على ضرورة تطبيق نظام الحكم القائم على القوانين واللوائح التي تنظم عمل المؤسسات والسلطات الحكومية.

وشكر رئيس الجمهورية، أعضاء مجلسي الشعب ومجلس الشيوخ للبرلمان الفيدرالي على جهودهم لجعل هذه القوانين تعكس الاحتياجات والظروف المحيطة ببلدنا.

أكدت وكالة أنباء مالي الرسمية قيام متمردين باعتقال رئيس البلاد، إبراهيم بوبكر كيتا، ورئيس حكومته، بوبو سيسيه.

وقالت الوكالة إن متمردين اعتقلوا الرئيس كيتا، ورئيس وزرائه سيسيه.وأضافت أنه إلى جانب الرئيس ورئيس الحكومة تم أيضا اعتقال رئيس أركان الحرس الوطني ومديره الإداري والمالي، وكذلك وزير الاقتصاد والمالية عبد الله دافيه، ووزير الشؤون الخارجية تيبلي درامي.

وأوضحت أن العسكريين المتمردين بدأوا صباح الثلاثاء إطلاق النار في بلدة كاتي العسكرية، في مرتفعات العاصمة باماكو، وفي معسكر الحرس الوطني بالعاصمة، مما أدى إلى إغلاق الإدارات والخدمات العامة.

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن ملف الاستثمار يعد إحدى أهم أولويات الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية، موضحًا أن دولة الصين تعد الشريك الأول لمصر على صعيد التبادل التجاري، معربا عن تطلعه أيضاً إلى توسيع حجم الاستثمارات الصينية لتصبح الصين شريكاً استثماريا رئيسياً لمصر.

 يتوجه وفد من لجنة الإتصال والعلاقات الخارجية بقوى الحرية والتغيير مساء اليوم الأربعاء 8 مارس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار الجولة الخارجية التي تقوم بها قوى الحرية والتغيير إلى عدد من عواصم بلدان الجوار والتي بدأتها خلال الأسابيع الماضية بزيارة دولة جنوب السودان.

وسيلتقي الوفد القيادة الاماراتية من أجل مناقشة إكمال الترتيبات النهائية للعملية السياسية المبنية على الاتفاق السياسي الاطاري، والتي تقوم فيها دولة الإمارات العربية المتحدة بدور مقدر ضمن الآلية الرباعية ،وسيناقش الوفد سبل تمتين العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطويرها، كما سيلتقي الوفد بالجالية السودانية المقيمة بدولة الإمارات لتنويرها بآخر تطورات المشهد السياسي في السودان.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button