أخبارإفريقياالعالممال و أعمال

المرشح الأمريكي لرئاسة البنك الدولي في جولة إفريقية

دعا مرشح الولايات المتحدة لرئاسة البنك الدولي، أجاي بانغا، الأربعاء إلى إصلاح نموذج التنمية للاستجابة بشكل أفضل لتحدي تغير المناخ. وأضاف إم بانجا ، الذي يسافر إلى العاصمة الكينية نيروبي ، أن العالم لا يمكنه الاستمرار في “النموذج السابق لنظام نمو عالي الانبعاثات”. ودافع عن قضية التكيف “أعتقد أنه في المستقبل، لا يمكن ولا ينبغي أن يُدار الاقتصاد والنمو بنفس الطريقة التي جرت بها السنوات الثلاثين الماضية. لا يمكننا السماح بذلك، ولا أطفالنا. ولا ينبغي لنا أن نواصل نموذج سابق لنظام نمو عالي الانبعاثات، وكينيا هي مثال لبلد يحاول تغيير ذلك”.
سافر أجاي بانغا في المحطة الأولى من جولته العالمية إلى كوت ديفوار وراء السعي لإقناع الدول الناشئة الراغبة في أن يكون لها نفوذ أكبر في المؤسسات الدولية بترشيحه. وأوضح أجاي بانجا المرشح الأمريكي لرئاسة البنك الدولي “كيف لا أعمل مع قارة بها الكثير من الشباب الذين تلهمنا تطلعاتهم وتفاؤلهم جميعًا؟ هذا ما أريد أن أفعله. هذا ما أريد أن أفعله لبقية حياتي. أريد أن أكون مفيدًا. أريد لإحداث فرق. أعتقد أنني أحمل خبرة معينة، ولدي الكثير لأتعلمه من الناس في هذا المجال ولكن أيضًا من زملائي، إذا تم انتخابي ، في البنك الدولي، وهذا ما أتطلع إليه بشوق”.
رشح الرئيس الأميركي جو بايدن الرئيس التنفيذي السابق لشركة “ماستر كارد” أجاي بانغا – 63 عاماً -لقيادة البنك الدولي. وراهن على أن علاقات الرئيس التنفيذي المولود في الهند – وهو مواطن أميركي – مع القطاع الخاص والأسواق الناشئة ستعزز إصلاحات المؤسسة – ذات الـ 77 عامًا – لتحسين معالجة قضايا تغير المناخ.
وقال البنك الدولي – الأربعاء 22 فبراير المنصرم – أنه يتوقع اختيار رئيس جديد بحلول أوائل ماي ليحل محل ديفيد مالباس، الذي أعلن استقالته الأسبوع الماضي بعد أشهر من الجدل، والضغط الذي مارسته وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين عليه لتبني إصلاحات أكثر جرأة. وأشار بايدن إلى خبرة بانغا التي امتدت لعقود في بناء شركات عالمية وشراكات بين القطاعين العام والخاص لتمويل الاستجابات لتغير المناخ والهجرة، وقال إن لديه سجل حافل بالعمل مع قادة عالميين.
وقال بايدن في بيان له “أجاي مجهز بشكل فريد لقيادة البنك الدولي في هذه اللحظة الحرجة من التاريخ”، مشيداً بالجذور الهندية للرئيس التنفيذي ومعرفته بالتحديات التي تواجه البلدان النامية والقدرة على تعبئة رأس المال الخاص لمعالجة المشاكل الكبيرة.
وكان يرأس البنك تاريخياً، شخص من الولايات المتحدة – أكبر مساهم فيه، بينما يرأس أوروبي صندوق النقد الدولي، لكن البلدان النامية والأسواق الناشئة دفعت لتوسيع هذه الخيارات. لكن السرعة التي رشح بها الرئيس الأمريكي جو بايدن بانغا، في اختيار مفاجئ فور بدء مجلس إدارة البنك الدولي في قبول الترشيحات، أثارت انتقادات من بعض الجماعات غير الهادفة للربح والمتخصصين في مجال المناخ والتنمية مفادها أن الولايات المتحدة لم ترغب أبدا في إجراء منافسة مفتوحة حول هذه الوظيفة.
وتتمتع الولايات المتحدة بنفوذ قوي فيما يتعلق بسياسات البنك الذي يعمل رئيسه بشكل وثيق مع وزارة الخزانة الأميريكية، وبصفتها أكبر مساهم في البنك الدولي ومع امتلاكها قوة تصويت بنسبة 16.35%. ويعتبر ترشيح بانغا هو الأول الذي يتم الإعلان عنه، لكن البنك سيقبل الترشيحات من الدول الأعضاء الأخرى حتى 29 مارس الجاري. وقالت ألمانيا – وهي مساهم رئيسي آخر – إن الوظيفة يجب أن تذهب إلى امرأة لأن البنك لم ترأسه امرأة من قبل.
وولد أجاي بانغا في ولاية ماهاراشترا بغرب الهند في 10 نونبر 1959، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية في نيودلهي، وماجستير إدارة الأعمال من المعهد الهندي للإدارة – أحمد أباد. بانغا هو نائب رئيس “دنيرال أطلنتيك”، وهي شركة أميركية للأسهم الخاصة قال مسؤولون إداريون إنها استثمرت أكثر من 800 مليون دولار في حلول شحن المركبات الكهربائية والطاقة الشمسية والزراعة المستدامة. وتقاعد في دجنبر 2021 بعد 12 عامًا على رأس شركة”ماستر كارد”، حيث أشار مسؤولون في الشركة إلى أنه ساعد 500 مليون شخص ليس لديهم حسابات مصرفية على الانضمام إلى الاقتصاد الرقمي، وتجنب الاستغناء عن جزء من موظفي البنك البالغ عددهم 19 ألفًا خلال جائحة كوفيد-19، وقاد العمل في مجال المناخ والمساواة بين الجنسين والزراعة المستدامة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button