أخبارأخبار سريعة

الجامعة مدعوة لتمكين الطالب من تملك المهارات الذاتية استجابة لسوق الشغل

الحدث الافريقي..نعيمة وكاك(متدربة)

  • جرى أمس الخميس الاحتفاء بفن الطهي المغربي الأصيل في إطار الدورة الأولى لفعالية ” الطبخ..أذواق العالم”، التي اختارت المطبخ المغربي ضيف شرف هذه الدورة التي احتضنتها فضاءات أسواق “بيلغرانو” وسط العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس.
  • نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لبني ملال خنيفرة، الخميس ببني ملال، دورة تكوينية حول إدماج حقوق الإنسان في التدبير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية، وذلك لفائدة 36 إطارا متدربا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين.

وتمحورت أشغال هذه الدورة التدريبية حول التطور التاريخي لمبادئ حقوق الإنسان منذ قوانين حمورابي إلى مبادئ الاتفاقيات الاساسية لحقوق الإنسان.

كما تم التطرق إلى مبادئ وخصائص ومرجعيات حقوق الإنسان، مع التركيز على الحق في التربية والتعليم ضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي المرجعيات الوطنية لاسيما دستور 2011 ، والقانون الإطار 51.17 ، وكذا والسياسات العمومية.

  • أفاد الخبير- المحاسب ومؤسس مكتب “أوروديفي-أوديت” (EURODEFI-AUDIT)، عبد العزيز عرجي، بأن خروج المغرب من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي، يعزز مكانته كوجهة استثمارية رئيسية في المنطقة.
  • أفادت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بأنه بمناسبة العطلة المدرسية التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، ستعرف شبكة الطرق السيارة حركة سير مهمة خاصة اليوم الجمعة ما بين الساعة الثالثة زوالا والعاشرة ليلا، وغدا السبت ما بين الساعة التاسعة صباحا والواحدة بعد الزوال، وخلال الفترة ما بين الرابعة زوالا والعاشرة ليلا يوم الأحد 19 مارس الذي يصادف الرجوع من العطلة.
  • قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقريره حول تشجيع التبليغ عن العنف ضد النساء والفتيات ومناهضة الإفلات من العقاب.

وفي مايلي أهم التوصيات الواردة في التقرير:

-الانضمام إلى الصكوك الدولية والإقليمية وخاصة اتفاقية العمل الدولية رقم (190) لسنة 2019 الصادرة من منظمة العمل الدولية بشأن القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل، واتفاقية مجلس أوروبا للوقاية من العنف ضد النساء والعنف المنزلي ومكافحتهما.

  • في سياق خروج المغرب من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي، يقدم الخبير-المحاسب ومؤسس مكتب “أوروديفي-أوديت” (EURODEFI-AUDIT)، عبد العزيز عرجي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ، تحليلا حول التزام المغرب المتواصل في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأسس جاذبية ومرونة النظام المالي الوطني.
  • اعتبر الكاتب الصحفي عبد الحميد جماهري أن “إيران وجنوب إفريقيا توزعتا أدوار الوصيفين الديبلوماسي والعسكري للجزائر” في ما يتعلق بـ”البوليساريو”.

وأوضح جماهري، في مقاله الافتتاحي “كسر الخاطر” بصحيفة “الاتحاد الاستراكي”، ضمن عددها ليومي السبت والأحد، تحت عنوان “قوس قزح والعمامة: جنوب إفريقيا وإيران، وصيفتان للجزائر في ملف الصحراء”، أنه “في الوقت الذي تولت إيران الجانب العسكري التسليحي للبوليساريو، شمرت جنوب إفريقيا عن سواعدها الديبلوماسية وراسلت مجلس الأمن والأمم المتحدة بشأن البوليساريو ضدا على مواقفهما المعروفة وقرارتهما” في هذا الشأن.

  • قالت هناء بلخير، المستشارة البرلمانية المغربية وعضو البرلمان الإفريقي، إنه يتعين على الدول الإفريقية الترويج لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، التي تشكل سوقا تضم أكثر من 1.3 مليار مستهلك.

وأبرزت هناء بلخير، في مداخلة خلال اجتماع لجنة التجارة والجمارك والهجرة، الخميس في جوهانسبرغ، في إطار جلسة اللجان الدائمة للفترة التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي، أن المؤسسة التشريعية الإفريقية مدعوة لمواكبة الدينامية الساعية لوضع جميع التدابير التي من شأنها تسهيل خلق هذا الفضاء التجاري القاري.

  • يقوم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بزيارة إلى إثيوبيا والنيجر، ما بين 14 و17 مارس الجاري، لبحث القضايا الثنائية، والسلام والأمن، و”تتبع التزامات” قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا المنعقدة في دجنبر الماضي في واشنطن.
  • أكد المشاركون في ندوة دولية حول “الكفاءات الأفقية .. من الجامعة الى عالم الشغل”، انطلقت، اليوم الجمعة، بمراكش، أن الجامعة، وإلى جانب دورها العلمي، مدعوة إلى تمكين الطلبة من تملك المهارات الذاتية الضرورية التي تستجيب لحاجيات سوق الشغل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button