أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

وزير العدل… الإستقرار السياسي يجعل المغرب شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي

نعيمة وكاك(متدربة)

  • أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين بلشبونة، أن الاستقرار السياسي والإصلاحات الشاملة التي يقوم بها المغرب تجعل منه شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي في المنطقة.

وقال وهبي في كلمة له خلال مؤتمر انطلاق برنامج الجنوب الخامس، المنظم من طرف الاتحاد الأوربي ومجلس أوروبا على مدى يومين، إن الاستقرار السياسي والإصلاحات الشاملة التي يقوم بها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ودوره المحوري في مكافحة الإرهاب، والهجرة السرية، والجريمة العابرة للحدود، من بين النقاط البارزة التي تجعل منه شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي في المنطقة.

وأشار الوزير إلى أن المغرب تمكن من إرساء قواعد قوية لشراكات اقتصادية وسياسية مع الاتحاد الأوروبي، دفعته إلى مواكبة هذا الوضع بإصلاحات هيكلية على مستوى قوانينه الوطنية، مبرزا أنه كان لوزارة العدل دور في إعداد ومراجعة العديد من القوانين ذات الصلة بحقوق الانسان ومحاربة الجريمة وذلك في إطار الانفتاح على باقي الشركاء الوطنيين والدوليين، خاصة مجلس أوروبا، الذي صاحب وواكب البلاد في إعداد العديد من النصوص القانونية.

  • أكد الناخب الوطني وليد الركراكي ،اليوم الإثنين، أن المبارتين الوديتين اللتين سيخوضهما المنتخب المغربي ضد نظيريه البرازيلي والبيروفي، ستمكنان من الرفع من مستوى المنتخب المغربي.
  • تم اليوم الاثنين بالرباط، تسليط الضوء على محاور تطوير صناعة السينما الإفريقية، وذلك خلال جلسة انتظمت في إطار تظاهرة أيام السينما الإفريقية (Roots Rabat)، وأطرها المنتج والمكون والمخرج ومبرمج المهرجانات الإفريقية، بيدرو بيمنتا.
  • ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بتنظيم انتخابات المجلسين الجهويين للصيادلة بالصيدليات بالشمال والجنوب.

وأضاف المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بتطبيق بعض أحكام القانون المتعلق بمنتجات حماية النباتات، والثاني بتطبيق المرسوم بقانون المتعلق بحل وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب وتصفيتها.

  • أغلقت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع ارتفاع طفيف.
  • أجرى النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، مباحثات مع رئيس المجلس الوطني لدولة فلسطين، روحي فتوح، وذلك على هامش أشغال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بالعاصمة المنامة خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 15 مارس الجاري.
  • افتتحت، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، أشغال الاجتماعين ال46 وال17 للمجموعات العلمية حول مكافحة تلوث البحار، وذلك برئاسة وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل.
    عقد، اليوم الاثنين، بمقر دار المنتخب بالمدينة الحمراء، اجتماع خصص لإعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع “الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية”، لجهة مراكش – آسفي.

وسيمكن مشروع “الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية”، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات، وتسهر على تنزيله المديرية العامة للجماعات الترابية، بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ”، من المساهمة في دعم الجهة في إنجاز أولوياتها التنموية من خلال تعزيز الحكامة التشاركية، وتحسين فرص النمو الاقتصادي، وكذا تنزيل المشاريع المتضمنة في برنامج التنمية الجهوية لجهة مراكش – آسفي 2022-2027 ، الذي تمت المصادقة عليه، الأسبوع المنصرم، بالإجماع، خلال الدورة العادية، لشهر مارس، لمجلس الجهة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button