أخبارأخبار سريعةالرئيسية

شخصيات فلسطينية تثمن المواقف الثابتة للمملكة المغربية في دعم القضية الفلسطينية

الحدث الافريقي- نعيمة وكاك( متدربة)

أعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي عن فتح باب الترشيحات أمام حاملي المشاريع المبتكرة في قطاع التأمينات بالمغرب.

وأورد بلاغ للهيئة أن هذه المبادرة، التي تم إطلاقها بشراكة مع وكالة “FSD Africa”، تندرج في إطار برنامج “Bimalab Insurtech Accelerator”، الذي يستهدف الفاعلين الأفارقة في مجال تكنولوجيا التأمينات ويرمي إلى تشجيع الابتكار داخل سوق التأمينات الوطنية.

  • أعربت سفيرة المغرب بكولومبيا، فريدة لوداية عن الأسف للموقف الأخير الذي اتخذته الحكومة الكولومبية الجديدة في ما يتعلق بمسألة الصحراء المغربية، مؤكدة أن “أصدقاءنا الكولومبيين يجب أن يفهموا أن قضية الصحراء المغربية، التي تعتبر بالنسبة لبلدنا مسألة سيادة ووحدة ترابية تشكل خطا أحمر “.
  • أكدت شخصيات فلسطينية على المواقف الثابتة للمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، في دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن المدينة المقدسة وعن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
  • تمكنت عناصر الشرطة القضائية بكل من الناظور وبركان ووجدة على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الثلاثاء، من توقيف 18 شخصا يشتبه في تورطهم في اقتراف جرائم اقتصادية، من بينها المضاربة والغش في المحروقات والزيوت المخصصة للمركبات.
  • ذكر المكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي لسنة 2022 سجلت معدل استرجاع لحركة نقل المسافرين بلغت 82 في المائة مقارنة بسنة 2019 .-

وأوضح المكتب، في بلاغ أصدره عقب اجتماع مجلس إدارته الذي عقد تحت شعار “الانتعاش والأداء”، أنه منذ إعادة فتح الحدود في 7 فبراير 2022، سجلت حركة النقل الجوي لسنة 2022 معدل استرجاع لحركة نقل المسافرين بلغت 82 في المائة مقارنة بسنة 2019، أي ما يناهز 20.5 مليون مسافر.

  • تم، اليوم الثلاثاء بكلميم، تسليم تجهيزات ومعدات ولوازم خاصة بمشاريع فردية مدرة للدخل، خصصتها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء لفائدة 17 نزيلا سابقا بالمؤسسات السجنية تابعين للنفوذ الترابي لإقليم كلميم.

وتروم هذه المشاريع، التي أشرف على تسليمها بساحة القسم، والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، بحضور المنسق الجهوي لمركز المصاحبة وإعادة الإدماج، التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، ورؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبين، وشخصبات مدنية وعسكرية، إدماج فئة السجناء السابقين وتوفير فرص كفيلة بضمان دخل يحفظ كرامتهم وبالتالي مساعدتهم على تحقيق ذواتهم وتمكينهم من سبل النجاح والاندماج السوسيو الاقتصادي والاجتماعي.

  • أشادت اللجنة الدائمة للإعلام العربي التابعة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء بالكويت، بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في نصرة القدس والقضية الفلسطينية.

وأكد أعضاء اللجنة على أن وكالة بيت مال القدس الذراع الميداني للجنة القدس التي يترأسها جلالة الملك محمد السادس، تقوم بجهود كبيرة لصالح القضية الفلسطينية.

ودعا أعضاء اللجنة وسائل الإعلام العربية إلى تسليط الضوء على تلك الجهود وحث الجهات المعنية في الدول الأعضاء للقيام بهذا الدور لدعم مدينة القدس والمقدسيين.

  • أنهت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على أداء قريب من التوازن.

وسجل مؤشرها الرئيسي “مازي”، الذي يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم، تراجعا بنسبة 0,07 في المائة، ليستقر بذلك عند 10.559,68 نقطة.

ومن جانبه، سجل مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، انخفاضا بنسبة 0,04 في المائة مستقرا بذلك عند 844,5 نقطة.

  • نظمت مؤخرا، بالمركز الإستشفائي الإقليمي بطاطا، حملة طبية في مجال الجراحة العامة، لفائدة الساكنة المحلية.

واستهدفت هذه الحملة الطبية، التي نظمتها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بطاطا، وبدعم من السلطات المحلية، إجراء عمليات متعددة همت على الخصوص جراحة الفتق والمرارة.

  • عقدت سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، أمس الاثنين، اجتماع عمل في سالامانكا، مع رئيس جامعة سالامانكا ريكاردو ريفيرو.

وشكل هذا الاجتماع فرصة للتأكيد على أهمية العلاقات بين إسبانيا والمغرب في مجال التعاون الجامعي، ورغبة البلدين في إعطاء دفعة جديدة لعلاقاتهما الأكاديمية، لاسيما في مجال البحث والمعرفة المتبادلة.

  • أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، الثلاثاء، مباحثات مع وفد من الكونغرس الأمريكي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية، همّت توطيد التعاون والتشاور، وتبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين.

وأوضح بلاغ صحفي لمجلس النواب أن أعضاء الكونغرس الأمريكي ثمّنوا علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدين على متانة الشراكة بينهما، ومعربين عن تقديرهم للتطور الذي تشهده المملكة المغربية في كافة المجالات

  • تعادل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية أقل من 20 عاما مع نظيره الجزائري (1-1) في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الثلاثاء، بملعب الكرم بالضاحية الشمالية لتونس لحساب الجولة الاولى لدورة اتحاد شمال افريقيا لكرة القدم النسائية لذات الفئة (إيناف).
  • تم الثلاثاء تدشين وزيارة مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم صفرو تستهدف النساء.

وتهم هذه المشاريع، التي أشرف عامل إقليم صفرو عمر تويمي بنجلون على تدشينها وزيارتها، مرفوقا بمنتخبين محليين ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، كلا من المركز المتعدد الاختصاصات لفائدة النساء بجماعة المنزل، ودار الأمومة بنفس الجماعة .

  • أكد المحلل السياسي، الشرقاوي الروداني، أن الدور الريادي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في المجالين الديني والسياسي، والمتعلق بالقضية الفلسطينية “ليس طارئا ولا ظرفيا”، لكنه يندرج في إطار تصور شمولي يستند إلى قناعة دائمة لجلالة الملك الذي يقوم بمبادرات دبلوماسية وسياسية وشخصية لدعم الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه غير القابلة للتصرف.
  • أفادت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حياة، اليوم الثلاثاء بالرباط، بأن مهنة المرشد في الاستثمار المالي تمثل حلقة وصل أساسية بين سوق الرساميل والفاعلين الاقتصاديين.

وفي حديثها أثناء المؤتمر المخصص لتقديم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي، شددت السيدة حياة على أنه إلى جانب الفرص الاقتصادية التي تتيحها صفة المرشد في مجال الاستثمار المالي، تساهم هذه المهنة من خلال تقديم النصائح والتوجيهات السديدة في تعزيز مكتسبات وأرباح مختلف الجهات الفاعلة الاقتصادية، مما يُحسن جاذبية وكفاءة السوق ويُعزز الثقة بين مختلف الأطراف المعنية.

  • قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو)، شو دونيو، إن حجم تجارة التمور في العالم بلغ 1،74 مليون طن سنة 2021، منها 1،16 مليون طن للدول العربية.

وأضاف شو دونيو في كلمة تليت نيابة عنه اليوم الثلاثاء بأبوظبي، خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها الخامسة عشرة، أن قيمة التجارة العالمية للتمور خلال العام 2021 بلغت حوالي 2،3 مليار دولار.

  • حققت كرة القدم المغربية، خلال السنوات الأخيرة، سلسلة من الإنجازات، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات، توجت بالإنجاز التاريخي الذي حققه أسود الأطلس باحتلال المركز الرابع في كأس العالم قطر 2022.

وكانت المسيرة الرائعة لأشبال وليد الركراكي في قطر بمثابة تكريس للطفرة النوعية التي تشهدها كرة القدم الوطنية، بفضل الجهود الجبارة التي تبذلها المملكة المغربية لتعزيز ممارسة اللعبة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  • فاز فريق الوداد الرياضي على ضيفه إتحاد طنجة بثلاثة أهداف دون رد ،في المباراة التي جمعتهما ، مساء اليوم الثلاثاء على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدارالبيضاء، برسم الدورة ال20 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button