أخبارإفريقيا

تقرير أممي جديد عن وفاة ما يقدر بنحو 43 ألف شخص في الصومال بسبب موجة الجفاف

 أعلنت دار الإفتاء في مصر، اليوم الثلاثاء، أن بعد غد الخميس، الموافق ل 23 مارس 2023 هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444 هـ.

وأوضحت دار الإفتاء في بيان أن اللجن العلمية والشرعية، استطلعت هلال رمضان، بعد مغرب اليوم، فتأكد لها عدم ثبوته، ليكون يوم غد هو آخر أيام شهر شعبان وبعد غد الخميس فاتح رمضان المعظم.

كشف تقرير أممي جديد عن وفاة ما يقدر بنحو 43 ألف شخص في الصومال العام الماضي جراء أطول موجة جفاف في البلاد ونصفهم على الأرجح من الأطفال، وتعتبر هذه أول حصيلة رسمية تعلن عنها الأمم المتحدة بشأن ضحايا إحدى أسوأ موجات الجفاف منذ سنوات الذي اجتاح البلاد.
وأبدت المنظمات التابعة للأمم المتحدة تخوفها من أن يحصد الجفاف في الصومال أرواح 18000 شخص في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، يذكر أن دول منطقة القرن الأفريقي وخاصة الصومال تواجه أزمة إنسانية فادحة بسبب موجة الجفاف التي تضرب المنطقة مع وجود أكثر من 6 ملايين شخص يعانون من الجوع في هذا البلد وحده.

وصل الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا، صباح اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الفرنسية باريس، قادما من النيجر، بعد الإفراج عنه.

الصحفي الذي أطلق سراحه الاثنين، بعد عامين من الاختطاف في مالي، كان في استقباله الرئيس إيمانويل ماكرون في مطار قاعدة فيلاكوبلاي العسكرية، إلى جانب أفراد عائلته، وعدد من الصحفيين.

وبدا الصحفي البالغ 48 عاما مبتسما ومتأثرا عند نزوله الطائرة، وإلى جانبه العامل في المجال الإنساني الأمريكي جيفري وودكي الذي اختطف في أكتوبر 2016 في النيجر.

تشارك موريتانيا كضيف بوصفها عاصمة للثقافة في الدول الإسلامية، في روما في التظاهرة الثقافية التي تنظمها دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

ووصل وزير الثقافة محمد ولد أسويدات، مساء أمس الإثنين إلى روما للإشراف على الأيام الثقافية الموريتانية خلال المدة ما بين 23 إلى 25 مارس 2023, وذلك، وستشهد التظاهرة عروضا ثقافية وفنية مختلفة.

التقى المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي ممثلين عن 21 حزبًا سياسيًا في العاصمة طرابلس من مختلف الأطياف لمناقشة مبادرته لإجراء الانتخابات في 2023م ودورهم المحتمل بها.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية ان باتيلي أكد خلال اللقاء الذي انعقد الليلة الماضية على أن “الانتخابات لا تعني فقط إنجاز قوانين انتخابية بل تشمل رؤية المجتمع للمستقبل وما يتوقعه المواطنون من قيادتهم، مشدداً على ضرورة إشراك قادة البلاد على جميع المستويات- وليس فقط مجلسي النواب والأعلى للدولة- في النقاش حول كيفية المضي قدمًا في هذا الشأن” .

ودعا المبعوث الأممي في ذات السياق الأحزاب السياسية وقادتها ومرشحيها إلى التعبئة مع مؤيديهم لتمكين عملية انتخابية شاملة وحرة ونزيهة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button