أخباررياضة

وزارة الصحة تطلق مشروع “التكوين المستمر عن بُعْد تحت شاعر “نعم! يمكننا القضاء على السل”

أفاد مصدر أمني بأن فرقة الشرطة القضائية بمنطقة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء تمكنت، بناءً على معطيات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 41 سنة، يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض في حق طليقته.

وأوضح المصدر ذاته أنه جرى توقيف المشتبه فيه بمنزله بمنطقة “عين حرودة” ضواحي مدينة الدار البيضاء، بعدما كشفت الأبحاث والتحريات المنجزة أنه لاذ بالفرار مباشرة بعد تورطه في تعريض طليقته لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض بتاريخ 23 مارس الجاري، وذلك نتيجة خلافات عائلية واتهامات متبادلة بين الطرفين.

وفي نفس السياق أفاد ت مصادر أمنية بأن عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، تمكنت صباح اليوم الجمعة، من توقيف خمسة أشخاص، ثلاثة من بينهم يشكلون موضوع مجموعة من مذكرات البحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج المخدرات بمختلف أنواعها وتقطير مسكر ماء الحياة وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص.

وأوضح المصدر ذاته أنه جرى تنفيذ عمليات التوقيف بشكل متزامن بمجموعة من الدواوير التابعة للجماعتين القرويتين “مكرس” و “خميس متوح” بضواحي مدينة الجديدة، وأسفرت عن توقيف أربعة مشتبه فيهم وحجز ما مجموعه 270 كيلوغراما من سنابل الكيف، فضلا عن حجز 2800 غرام من مخدر الشيرا، و160 غراما من مخدر الكوكايين الخام.

 صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.162 بتغيير المرسوم رقم 2.93.66 الصادر في 14 من ربيع الآخر 1414 (فاتح أكتوبر 1993) تطبيقا للقانون رقم 016.89 المتعلق بمزاولة مهنة الهندسة المعمارية وإحداث هيئة المهندسين المعماريين الوطنية، والذي يرمي إلى إحداث مجلس جهوي لهيئة المهندسين المعماريين الوطنية بجهة بني ملال-خنيفرة.

وخلال هذا الاجتماع، قدمت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مشروع هذا المرسوم الذي يندرج في إطار تطبيق لمقتضيات القانون رقم 016.89 السالف الذكر، لاسيما المادة 56 منه، التي تحدد الشروط اللازمة لإحداث المجالس الجهوية للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، خاصة استيفاء شرط عدد المهندسين المعماريين المزاولين في الجهة المعنية الذي يجب أن يساوي أو يفوق 50 مهندسا معماريا.

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل 2023، لقاءا وطنيا حول السل، وتطلق مشروع “التكوين المستمر عن بُعْد في ميدان السل”.

وجاء في بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه على غرار المنتظم الدولي تخلد الوزارة اليوم العالمي لمحاربة داء السل، تحت شعار “نعم! يمكننا القضاء على السل!”، وذلك بتنظيم “لقاء وطني حول السل” للتواصل والتحسيس وتعبئة جميع المتدخلين في مجال مكافحة مرض السل من أجل تسريع تنفيذ الالتزامات بموجب الإعلان السياسي الصادر عن الاجتماع الرفيع المستوى للأمم المتحدة عام 2018 للقضاء على السل.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الحدث سيتخلله إطلاق ” مشروع التكوين المستمر عن بُعْد في ميدان السل” لصالح 2500 من أطباء وممرضين وأطر صحية العاملين في مجال مكافحة السل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button