الرئيسيةثقافة و فن

عادل القليعي يكتب كيف نقرأ النص الفلسفي


كثيرا ما تواجهنا أسئلة من أبنائنا الطلاب في مرحلة الليسانس أو حتى في مرحلة الدراسات العليا، وكذلك مع من نتعامل معهم في حياتنا اليومية من غير المتخصصين.
هذه الأسئلة تدور في فلك واحد هو لماذا دراسة الفلسفة صعبة ولماذا نصوص الفلاسفة مستغلقة الفهم،ولماذا كلما حاولنا الاقتراب منها نشعر بأننا لانريد دراستها.
تكمن الاجابة على كل هذه التساؤلات في قول واحد ألا وهو الحب ،قد يتعجب البعض من هذه الاجابة لكن أقول لمن يتعجب يا صديقي هل تتفق معي أن الحب يصنع المعجزات،إذا أحببنا ما نقدم علي فعله ستزول وستذلل كل العقبات والصعاب،فليس هناك صعب ولا هناك سهل والصعب ما صعبناه علي أنفسنا والسهل ما ركنا إليه ،إذا أقدمنا بحب على دراسة الفلسفة فستحبنا وكلما ازددنا حبا فيها زاد حبها لنا بل وشدتنا إليها وقربتنا إليها أكثر وأكثر.
وهكذا في كل أمور حياتنا ،لكن ما مقومات فهم النص الفلسفي المقوم الأساسي أن بكون لديك حصيلة لغوية تستطيع أن تتعامل من خلالها مع نصوص الفلاسفة الذين كانوا يكتبون نصوصهم باللغة العربية الفصحي فلابد أن يكون لديك إلمام بمفردات اللغة.
المقوم الثاني لابد أن تكون لديك دراية بفهم المصطلح الفلسفي فهناك مصطلحات قد تكون مستغلقة الفهم ومن ثم لابد أن تعود إلى معاجم وقواميس المصطلحات الفلسفية من أجل الخروج من هذا المأزق.
ثم هناك مقوم رئيس ومهم هو أن لا تقرأ الفلسفة بدون مرشد لك ومعلم تسترشد به في فهم العبارات التي تحتاج إلى ضبط ودقة في الفهم .
نأتي إلى كيفية قراءة النص وليكن نصا للكندي فيلسوف العرب، في البداية لانكتفي بمؤلف واحد بل نقابل النص الموجود في مثلا رسالة الكندي إلى المعتصم بالله في الفلسفة الاولي عن مثلا تعريف الفلسفة،نقابله بكتاب آخر للكندي كرسالة الحدود ونقوم بالمقارنة والمقاربة بين النصين،ثم نخرج الألفاظ مستغلقة الفهم ونعرضها علي أساتذتنا أو علي معاجم الفلسفة ونبدأبعملية تحليل لهذا النص، أقصد بالتحليل ليس تحليلا فقط وإنما شرح إضافة ومقارنة ونقد لإبراز شخصيتك وكذلك الأمر عندما نقرأ نصا للفارابي أو ابن سينا أو ابن رشد أو اسبينوزا، أو كانط أو هيجل أو ماركيوز، أو الكواكبي الأفغاني و محمدعبده والطهطاوي وزكي نجيب محمود،وغيرهم .
المهم ألا نصاب بالاحباط واليأس بل نقرأ مرات عديدة وعديدة فكل شيئ يأتي بالمراس والتعود المهم نأخذ الخطوة الأولى ،كذلك أري أننا بعد قراءة النص وتحليله ، لم لا نعبر عنه باسلوبنا فكما كانوا هم رجال فنحن أيضا رجال لنا فكرنا ولنا آرائنا نفكر ونبحث ونكتب ونشترشد بآراء هؤلاء لكن لا نقصها ونلصقها بل نجعل أفكارنا تتعانق مع أفكارهم لنصل إلى غايتنا المرجوة ألا وهى نهضة وصحوة فكرية حداثية مستنيرة تخرجنا من مستنقع وبراثن التبعية البغضة العفنة من أجل تشييد مشروع حضاري فكري متزن يتناسب مع متغيرات العصر ، مشروع حداثي يجمع بين عبق وأصالة فكرنا ومعاصرا لواقعنا المعيش وهذا ما نصبو إليه ونحلم به رؤية تجديدية لفكرنا من أجل الانطلاق للعالمية ويحدث مواكبة ومعاصرة للثورة المعلوماتية الكبري فلا نتقوقع داخل النصوص بل نوظف هذه النصوص بفكر حداثي مستنير،يواكب ركب التقدم،فالفلسفة لا تدعونا إلى العود القهقري للخلف وإنما الفلسفة والنص الفلسفي دعوة للفكر وإعمال العقل في كل صغيرة وكبيرة فالفيلسوف الحق والمفكر الرشيد هو الذي لا يحتقر شيئا مهما بلغ من ضآلة الشأن مبلغ الطين والشعر.

  • أستاذ الفلسفة الإسلامية بآداب حلوان ورئيس قسم الفلسفة السابق

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button