أخبارالرئيسيةتقارير وملفات

المدن الافريقية الذكية وتحديات الانفجار الديمغرافي.. أي معالم لإفريقيا المستقبل

تتجه إفريقيا إلى العالم الرقمي وكذلك مدنها، ولا سيما للاستجابة للمشاكل الناجمة عن الانفجار الديموغرافي. وتجمع المدينة الذكية بين الابتكار التكنولوجي والرقمي وتحسين الخدمات الحضرية وتكاليفها لصالح التنمية المستدامة والاقتصاد. وأكد البنك الدولي في تقريره عن مدن إفريقيا، أن نموها سيكون في قلب تنمية القارة، وسيعيش حوالي 60 ٪ من سكان القارة في البر الحضري بحلول عام 2050، وفقًا للأمم المتحدة. وتهدف المدينة الذكية إلى الاستجابة للتحديات الناتجة عن التحضر المحموم. وتلعب الرقمنة دورًا مهمًا في تحول المدن، وقريبًا سيتم تنفيذ كل شيء تقريبًا باستخدام الذكاء الاصطناعي. لكن في عصر التقنيات الجديدة، لا تظل إفريقيا على الهامش في تحول عواصمها إلى مدن جديدة وذكية.

مراكز الابتكار في جميع أنحاء القارة

بعض الدول الأفريقية لديها اهتمام كبير بمفهوم المدينة الذكية، وعند الفشل في تحويل مدينة بأكملها، فإنهم ينشئون محاور أو مناطق مخصصة للابتكار التكنولوجي والرقمي. وأطلقت بنين كمثال، مشروع مدينة بنين الذكية في كوتونو في عام 2016. وبعد اكتمالها وكما يوحي اسمها، تهدف مدينة بنين الذكية إلى أن تكون أول منطقة رقمية في البلاد. وُلد هذا المشروع في عام 2017 ، في شكل آخر وأصبح المدينة الدولية للابتكار والمعرفة. ويعتمد هذا المركز التكنولوجي الإفريقي على التدريب واحتضان الشركات الناشئة وريادة الأعمال والبحث العلمي. وتهدف هذه المدينة الذكية قيد الإنشاء إلى أن تكون مدينة بيئية ذات إمكانات اقتصادية قوية في غضون بضع أعوام. 

على الجانب الآخر من القارة، مدينة كيغالي الخضراء هي المفهوم الطموح المنتشر في رواندا، استجابة للرغبة في تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية. ولتحقيق مدينتها الذكية ، صممت كيغالي مشروعًا يجمع بين التكنولوجيا الجديدة وحماية البيئة. وأخذ التحضر وقضية تغير المناخ في الاعتبار للأعمال وفقًا للجدول الزمني المحدد ، سيبدأ بناء المدينة في عام 2022 ، على موقع تبلغ مساحته 60 هكتارًا. ويجب في نهاية المطاف، أن تكون مدينة كيغالي الخضراء مدينة خالية من الكربون، تضم 30 ألف منزل. وسيؤثر البرنامج وفقًا للتوقعات، على 150 ألف مستفيد وسيخلق 16 ألف فرصة عمل. 

وتتبنى كذلك مصر مفهوم المدينة الذكية من خلال مشروعها “العاصمة القاهرة”، والذي يتكون من بناء على مساحة 91 كيلومترًا مربعًا، ومنطقة أعمال ومناطق آمنة للغاية للإدارات والمؤسسات، بهدف إنشاء عاصمة مصرية جديدة من 5 ملايين نسمة مع خطة تحضر فائقة الحداثة.

من السنغال إلى المغرب ، محاور ذكية

تظهر مدينة الغد الذكية “ديامنيديو ليك سيتي” في السنغال كمشروع ضخم قيد الإنشاء وسيرى النور بحلول عام 2035، وسيضم المراكز التجارية والمستشفيات والفنادق والجامعات والسكن لـ 350.000 نسمة في2000 هكتار (المساحة المخصصة للبناء). وسيكون لهذه المدينة الجديدة الناشئة من الأرض طرقها ومحطاتها وقطاراتها وبنيتها التحتية الخاصة، ورقمية بشكل كبير مثل أي مدينة ذكية، كما سيتم تطوير 26 هكتار وتخصيصها لتركيب حديقة رقمية.

يعتبر المغرب من الدول الإفريقية الواعدة من حيث المدن الذكية، ففي الدار البيضاء تتقدم الأمور من أجل تحويل العاصمة الاقتصادية إلى مدينة ذكية. وتتقدم مدينة الدار البيضاء الذكية ، المدينة الذكية للعاصمة المستقبلية، حيث يجري بناء النظام البيئي بفضل المبادرات والعمل المنجز لتحقيق حلم تحويل المدينة، والعديد من المشاريع جارية في هذا الاتجاه. وتتغير الأمور في مجال النقل على سبيل المثال، ويكاد التنقل الذكي حقيقة واقعة ويسير على الطريق الصحيح..

وادي السيليكون الإفريقي

حققت بعض العواصم الأفريقية تقدمًا كبيرًا في تطوير المدن الذكية، وتوجد جنوب نيروبي في كينيا “وادي سيليكون” إفريقي يسمى مدينة كونزا، وهي أشهر المدن الذكية في إفريقيا، ستجمع تقنيا بين العديد من الشركات الكبيرة وكذلك الشركات الناشئة، حيث سيتزاوج العلم  والتكنولوجيات الجديدة والرقمنة. وقامت  Google و Intel و IBM و Samsung و Huawei و Nokia و Microsoft ، وغيرهم من رواد التكنولوجيا بوضع أنفسهم في المشروع منذ البداية، فمن أجل بنائها، يتم تنفيذ خطة التحضر، والتي تتوقع داخل المدينة الذكية كونزا، أحياء التي يمكن الوصول إليها سيرًا على الأقدام، والحدائق، وأماكن الترفيه، وطرق النقل العام، والأماكن التجارية، والمطاعم، ومجموعة كاملة من خيارات الإقامة.

ونجحت نيجيريا هي أيضًا كواحدة من البلدان الإفريقية المذكورة في قطاع المدن الذكية، في تثبيت وادي السيليكون الخاص بها المسمى وادي ياباكون الذي يقع في العاصمة لاغوس، وهو مدينة ذكية تجمع بين العديد من الهياكل التكنولوجية والمؤسسات المصرفية والتعليمية والشركات الناشئة وما إلى ذلك، يجذب مجموعات التكنولوجيا الجديدة العالمية الكبرى ، مثل العمالقة Facebook و Google.

 ووضع الأمريكيون أنظارهم عليها من خلال إطلاق مشاريع جديدة في لاغوس، ويعتبر الآن وادي ياباكون كواحد من مجموعات التكنولوجيا في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button