أخبارإفريقيا

تصفيات أمم إفريقيا: الجزائر تلحق بالمغرب إلى النهائيات 

باتت الجزائر ثاني المتأهلين إلى نهائيات كأس امم إفريقيا 2023 في كرة القدم المقررة في ساحل العاج مطلع العام المقبل، بعدما جددت فوزها على مضيفتها النيجر ب 1-0 الإثنين على ملعب حمادي العقربي في رادس بالعاصمة تونس في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة.

ولحقت الجزائر بجارها المغرب الذي كان أول المتأهلين من دون أن يلعب مستغلا تعادل مطارديه المباشرين في المجموعة الحادية عشرة جنوب إفريقيا وضيفتها ليبيريا 2-2 الجمعة.

 أطلقت الشرطة الكينية اليوم الاثنين الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يحتجون على ارتفاع تكاليف المعيشة، وتم إغلاق العديد من المتاجر وتعليق خدمات القطارات في ضواحي العاصمة إلى منطقة الأعمال المركزية وسط تواجد مكثف للشرطة داخل العاصمة والأحياء المحيطة.

علقت السلطات البوركينابية، اليوم الاثنين، بث محطة فرانس 24 الإخبارية الفرنسية في عموم البلاد، بعد إجرائها لمقابلة مع زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. 

ووصف الناطق باسم الحكومة جان-إيمانويل أويدراوغو، القناة بأنها لا تعمل فقط كوكالة علاقات عامة لمن وصفهم ب”الإرهابيين”، مضيفا أنها “توفر مساحة تضفي شرعية على أعمال إرهابية وخطابات كراهية لإشباع الأهداف الشريرة لهذا التنظيم في بوركينا فاسو”. 

دعت الولايات المتحدة الآمريكية موريتانيا، للمشاركة غدا الثلاثاء، في ثاني قمة تنظمها من أجل الديموقراطية، والتي تهيمن عليها هذه السنة الحرب في أوكرانيا والمخاوف حيال صعود نفوذ الصين.

وستشكل القمة مناسبة جديدة للولايات المتحدة، من أجل التقرب من إفريقيا في وقت عززت الصين وروسيا وجودهما في القارة الإفريقية.

ودعا الرئيس الأميركي إلى هذه القمة، التي تستمر ثلاثة أيام، وتجري في جزء كبير منها عبر الإنترنت، ما لا يقل عن 121 من قادة العالم، أي أكثر بثماني مرات من عددهم في القمة الأولى في 2021.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button