أخبارأخبار سريعةالرئيسية

واشنطن تفتح صفحة جِدِّية مع افريقيا بدعمها للأمن بالقارة السمراء

 قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس البارحة الإثنين خلال زيارة إلى غانا “للمساعدة في التصدي لتهديدات التطرف العنيف، ستقدم الولايات المتحدة 100 مليون دولار لغانا وأربع دول أخرى في غرب إفريقيا لمساعدتها على مواجهة التطرف العنيف وعدم الاستقرار. يسعدني أن أعلن اليوم 100 مليون دولار لبنين وغانا وغينيا وساحل العاج وتوغو”. هذا بالإضافة إلى 139 مليون دولار من المساعدات الثنائية التي تعتزم الولايات المتحدة تقديمها لغانا في العام المالي 2024.

وكانت هاريس في أكرا في بداية جولة إفريقية تستغرق أسبوعًا في ثلاث دول، وهي الأحدث في سلسلة زيارات كبار المسؤولين الأمريكيين حيث تسعى واشنطن لمواجهة النفوذ المتزايد للصين وروسيا في القارة. وقالت في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو “لقد أوضحت أنا والرئيس بايدن أن الولايات المتحدة تعزز شراكاتنا عبر القارة الإفريقية”

استثمرت الصين بكثافة في إفريقيا على مدار العقدين الماضيين، لا سيما في البنية التحتية والتعدين والأخشاب ومصايد الأسماك، بينما تقدم مجموعة المقاولات العسكرية الروسية الخاصة “فاغنر” المساعدة الأمنية في العديد من البلدان، وأكد أكوفو أدو مجددًا أنه قلق بشأن وجود فاجنر في غرب إفريقيا. وقال إلى جانب هاريس “إنه يثير الاحتمال الحقيقي … أن تصبح قارتنا مرة أخرى ساحة لصراع القوى العظمى”.

وتكافح عدة دول في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل لقمع التمردات الإسلامية التي تسببت في كوارث إنسانية وغذت السخط – وهي عوامل ساهمت في الانقلابات العسكرية في مالي وبوركينا فاسو. وقال هاريس لأكوفو أدو “إننا نقدر قيادتكم ردًا على التراجع الديمقراطي الأخير في غرب إفريقيا”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button