أخبارالعالم

الاتحاد الأوروبي يطلب توضيحا لإطلاق النار من قبل خفر السواحل الليبي على  سفينة إنقاذ

سيطلب الاتحاد الأوروبي “توضيحات” من السلطات الليبية بعد حادثة تورط فيها خفر السواحل في هذا البلد المتهم بمنع السفينة “أوصيون فايكنغ” من إنقاذ المهاجرين بإطلاق النار في الهواء.

أعلن المتحدث باسم رئيس الدبلوماسية جوزيب بوريل اليوم الاثنين خلال المؤتمر الصحفي اليومي للجنة “سنطلب توضيحات من السلطات الليبية  بشأن ما حدث، ولماذا حدث وماذا سيتم في متابعته. وأضاف المتحدث أن السؤال هو ما إذا كانت سفينة خفر السواحل الليبية المتورطة في الحادث قد تم تمويلها بمساعدة الاتحاد الأوروبي.

اتهمت منظمة “إغاثة المتوسط” غير الحكومية التي تعمل بسفينة  “أوصيون فايكنغ” على إنقاذ المهاجرين في البحر حرس السواحل الليبي يوم السبت المنصرم بتعريض فريقها والأشخاص المعرضين للخطر “عن عمد” بإطلاق طلقات في البحر والجو لمنعهم من القيام بعملية الإنقاذ، وفقًا لمنظمة “إغاثة المتوسط”، وأنه تم في النهاية اعتراض حوالي 80 شخصًا من قبل خفر السواحل الليبي وإعادتهم إلى ليبيا.

ويتعاون الاتحاد الأوروبي مع خفر السواحل الليبي من خلال تقديم المساعدة والمعدات والسفن. وتهدف هذه الاتفاقية فقًا لبروكسل، إلى إنقاذ حياة المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط ​، لكن المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة تندد بها بشكل منتظم، مما يؤكد سوء المعاملة التي يتعرض لها المهاجرون الذين أُعيدوا قسراً إلى ليبيا.

قال بيتر ستانو  “بالنسبة لنا، إنقاذ الأرواح يأتي أولاً، وحقوق المهاجرين تأتي أولاً “، معترفًا بأنه لا يوجد “حل مثالي” بسبب الوضع في ليبيا، التي انغمست في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في البلاد 2011″. و وأضاف أن “تعاوننا (مع خفر السواحل الليبي) مرن (…) نقوم بتكييف أفعالنا وفقًا للتطورات على الأرض وسلوك شركائنا”. وأشار المتحدث إلى أنه في أعقاب حادثة مماثلة الصيف الماضي، حيث هدد خفر السواحل الليبي المهاجرين باستخدام أسلحتهم، “تم طرد قائد السفينة”.

يعتبر وسط البحر الأبيض المتوسط ​​أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، وتقدر وكالة الأمم المتحدة أنه في عام 2022 اختفى هناك 1417 مهاجرا..

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button