أخبارإفريقياالرئيسية

مستقبل افريقيا..مدن افريقية ذكية أو خطر انفجار ديمغرافي

يأتي التحدي الديموغرافي على رأس التحديات التي سيتعين على إفريقيا مواجهتها في الأعوام القادمة. تضاعف عدد سكان القارة الإفريقية في غضون 50 عامًا فقط، وتقدر التوقعات الحالية أن عدد السكان الأفارقة يمكن أن يتجاوز الركيزة البالغة 2.7 مليار نسمة في عام 2050.

ويثير هذا النمو السكاني السريع العديد من التحديات في المدن الإفريقية، لا سيما فيما يتعلق بالإسكان والبنية التحتية والتوظيف والصحة والبيئة، على سبيل المثال لا الحصر. وبالتالي، فإن نشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القارة يوفر فرصة لإعادة التفكير في دور وبناء المدينة الإفريقية من أجل جعل هذا الانفجار الديموغرافي رصيدًا حقيقيًا للقارة. سيكون نمو المدن محوريًا لتنمية القارة الإفريقية، وازدهرت في هذا السياق، مشاريع المدن الذكية في إفريقيا أكثر فأكثر في الأعوام الأخيرة لمواجهة التحديات الحضرية التي تصاحب هذا النمو.

سيقيم ما يقرب من 60٪ من سكان القارة في البر الحصري بحلول عام 2050، وسيجعل في هذا السياق، التطوير التدريجي للمدن الذكية من الممكن الاستجابة للتحدي الذي يمثله هذا التحضر السريع. لقد جعلت العديد من الدول الأفريقية المدن الذكية حقيقة واقعة ، مثل الدار البيضاء في المغرب أو القاهرة في مصر أو نيروبي في كينيا. ستلعب هذه المدن الذكية ، التي تجمع بين الابتكارات الرقمية والتكنولوجية والحداثة ، دورًا رئيسيًا في تحسين الخدمات الحضرية ، حيث يسير الاقتصاد والتنمية المستدامة جنبًا إلى جنب.

تهدف المدن الذكية في الواقع، إلى بناء نماذج تنموية لخدمة تنمية المواطنين، الذين أصبحوا مستهلكين للبيانات بشكل متزايد. ويمكن أن يؤدي حشد التكنولوجيا إلى تحسين جودة وراحة حياة السكان في القارة، حيث تكون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على سبيل المثال، قادرة على تحسين الخدمات العامة والبنية التحتية الحضرية. لقد أصبحت هذه الأخيرة عفا عليها الزمن بالفعل، بل إنها غير كافية لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان في إفريقيا، من خلال السماح بشكل خاص بإدارة أفضل للطاقة وكفاءة الطاقة والتنقل الحضري والوصول إلى مياه الشرب وإدارة النفايات والسلامة العامة تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورًا مهمًا في تنمية المدن الإفريقية.

وأعلنت شركة “سافاري كوم” الكينية المشغلة في عام 2021 أنها تريد تركيب 330 ألف عداد كهرباء ذكي من أجل التحكم في شبكة الكهرباء في الوقت الفعلي بفضل تقنية إنترنت الأشياء، مما يجعل من الممكن الحد من الخسائر على مستوى الكهرباء. في تونس أيضًا ، باعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز عدة قطع في سياق العقود العامة لتطوير عدادات الكهرباء الذكية على أراضيها.

يؤدي النمو السكاني القوي المقترن بالتوسع الحضري السريع الذي تشهده إفريقيا اليوم في نفس الوقت إلى زيادة تلوث الهواء، ويتم في مواجهة ذلك، نشر العديد من الحلول الرقمية التي تهدف إلى تقييم جودة الهواء عبر أجهزة الاستشعار في المدن. ومولت شركة “جوجل” الرقمية الأمريكية العملاقة فريقًا بحثيًا من جامعة ماكيريري في أوغندا لتطوير مشروع “إيركو” نوع من الحلول الرقمية يجعل من الممكن على وجه الخصوص تحديد المناطق التي يكون فيها التلوث هو الأهم من أجل تحديد المجالات ذات الأولوية للعمل الحكومي.

 ويزداد هذا أهمية لأن التلوث الحضري يقتل ضعف عدد الأشخاص في إفريقيا مقارنة بأي مكان آخر في العالم، ومن المقرر أن يزداد هذا بسرعة في السنوات القادمة، لذلك سيصبح استخدام التقنيات الخضراء أكثر إلحاحًا وسيتعين أن يقترن، بالتوازي، بسياسات عامة أقوى.

وسيخاطر النمو الديموغرافي بالضغط على سوق العمل في المدن، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض أجور العمال الأكثر ضعفًا، مما يمكن لتطوير مشاريع المدن الذكية أن يكون له تأثير كبير على خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي. ويمكن للمدن من خلال اعتماد المزيد من الحلول التكنولوجية المبتكرة لحل التحديات الحضرية، جذب الاستثمار لتحفيز اقتصاد البلدان. وقد يؤدي ذلك، بمرور الوقت، إلى خلق وظائف جديدة في مختلف القطاعات.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button