أخبارإفريقيا

الحكومة المغربية تتعهد بحل العراقيل التي تواجه المستثمرين الموريتانيين

أطلقت نيجيريا عملية تنقيب على النفط في ولاية “نصراوة” بوسط البلاد، وذلك في إطار سعيها إلى زيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 3 ملايين برميل يوميا مقابل 1.7 مليون برميل حاليا.
وقال الرئيس النيجيري المنتهية ولايته محمد بخاري إن اكتشاف النفط في الولاية سيعزز “رفاه النيجيريين وكذا الأمن الطاقي الشامل للبلاد”، مبرزا أن المناطق المجاورة “ستستفيد بشكل خاص من القيمة الناتجة عن أنشطة التنقيب والإنتاج المحتملين”.

أَغْلَقَتِ البورصة المغربية اليوم على ارتفاع في التعاملات، مسجلا مؤشرها الرئيسي (مازي) تقدما بنسبة 0.1 %، عند 10.528 نقطة.
وتقدم مؤشر أداء الشركات المدرجة في البورصة بنسبة 0.09 % ليستقر عند 842,24 نقطة، كما سجل مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف، ارتفاعا بنسبة 0.06 % بمجموع 842,24 نقطة.
وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات نحو 30 مليون درهم مغربي، في حين بلغت رسملة البورصة ما يقارب 550 مليار درهم مغربي.

قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش إن حكومته تعمل على إيجاد الحلول المناسبة لجميع المشاكل التي تمنع انسيابية العلاقات التجارية والمبادلات بين القطاعين الخاصين في موريتانيا والمغرب.

وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن الحديث بين أخنوش وولد الشيخ أحمد تطرق لجانب من العراقيل التي يواجهها المستثمرون الموريتانيون بالمغرب.

وأضافت الوكالة أن اللقاء مثل فرصة لاطلاع رئيس الحكومة المغربية على مستوى العلاقات القائمة بين القطاعين الخاصين الموريتاني والمغربي وأهمية تعزيز التبادلات التجارية وتبادل الزيارات بين الفاعلين الاقتصاديين الخصوصيين في البلدين.

شن مقاتلون منتمون لحركة الشباب هجوما علي قاعدة عسكرية في منطقة “بارطيري” التابعة لمدينة “بلدوين” مركز إقليم هيران بوسط البلاد ما أدى إلى اشتباكات عنيفة بينها وبين القوات الصومالية ومليشيات العشائر المتحالفة معها.

ويأتي الهجوم الذي وقع في الصباح الباكر وفق تقارير إعلامية بعد أن عبر المقاتلين نهر شبيلي قادمين من المناطق الغربية في الإقليم.

وأفادت التقارير أن الطرفين استخدما أنواع الأسلحة لكن حصيلة الخسائر البشرية الناجمة عن القتال لا تزال غير معروفة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button