أخبارعين على الخليج

المعهد الدولي لصناديق الثروات السيادية يتوقع أن تتلقى صناديق الكويت وأبوظبي وقطر تدفقات رأسمالية ضخمة نهاية العام الحالي

رفع صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى نسبة 3.1% خلال العامين 2023 و2024.

وكان الصندوق قد توقع في يناير الماضي نمو الاقتصاد السعودي بنحو نصف نقطة مئوية بالعام الجاري والمقبل.
وخفض صندوق النقد، في تقريره لشهر أبريل، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، عن توقعاته السابقة الصادرة في يناير إلى 2.8% في 2023، و3% في العام المقبل، بانخفاض 0.1 نقطة مئوية خلال العامين.
وقال التقرير، إن “الاقتصاد العالمي يمر مرة أخرى بلحظة شديدة الغموض، مع الآثار التراكمية للسنوات الثلاث الماضية من الصدمات المعاكسة، وأبرزها جائحة كورونا وغزو روسيا لأوكرانيا التي تظهر بطرق غير متوقعة”.

دعا مجلس التعاون الخليجي إلى اجتماع يبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية، يضم وزراء خارجية دوله الست إضافة لنظرائهم من الأردن ومصر والعراق، بحسب قناة “العربية” السعودية.
وأعلنت قطر، اليوم الثلاثاء، أنها تلقت دعوة من الأمانة العامة لمجلس التعاون لحضور اجتماع خليجي عربي، الجمعة المقبل، في مدينة جدة السعودية لتبادل وجهات النظر حول سوريا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، خلال إيجاز صحافي في مقرّ الوزارة بالدوحة: إن “الهدف الأساسي من هذا الاجتماع التشاوري الذي تشارك فيه دول الخليج إضافة إلى الأردن ومصر والعراق، هو التباحث حول الوضع في سوريا”.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي سيزور العاصمة القطرية الدوحة اليوم الاربعاء.

وقال الأنصاري، خلال الإحاطة الإعلامية التي قدمها، اليوم الثلاثاء: إن “البوسعيدي سيلتقى خلال زيارته للدوحة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”.


توقع المعهد الدولي لصناديق الثروات السيادية، اليوم الثلاثاء، أن تتلقى صناديق الكويت وأبوظبي وقطر السيادية تدفقات رأسمالية ضخمة نهاية العام الحالي، بدعم من النفقات المنخفضة وارتفاع أسعار الطاقة.

وقال المعهد، في تقرير له: إن “اقتصادات الخليج ذات الإنفاق المالي المنخفض ستُحقق فوائض مالية كبيرة هذا العام، ليتم تحويلها إلى صناديقها السيادية”.

وأضاف أن “صناديق الثروة السيادية الخليجية ستكون الأكثر استعداداً من أي وقت مضى لازدهار أعمالها واستثماراتها”.وذكر أن المراكز المالية وزخم أعمال الصناديق السيادية الخليجية أفضل بكثير هذا العام؛ بسبب متوسط أسعار النفط البالغة 99 دولاراً للبرميل، وربط العملات الخليجية بالدولار الأمريكي.

وأشار إلى أن المستثمرين السياديين الخليجيين سيحققون مكاسب مالية واستثمارية أقوى هذا العام.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button