أخبارعين على الخليج

الاتحاد الأوروبي يدرج مجموعة “فاغنر” الروسية على قائمة العقوبات

  • أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس، إدراج مجموعة “فاغنر” الأمنية الروسية على قائمة العقوبات.

وذكر المجلس الأوروبي في بيان أن القرار الذي يشمل فاغنر ووكالة “ريا فان” يأتي نظرا “لتهديدهما سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها”.

وأشار البيان إلى فرض عقوبات على سبع شركات و11 فردا تجمعهم شراكات بمجموعة فاغنر في 25 فبراير الماضي، لافتا إلى تمويل الروسي يفغيني بريغوجين مجموعة فاغنر التي “تشارك بفعالية في الهجمات الروسية على أوكرانيا”.

  • أصدرت السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو، الخميس، مرسوماً يقضي ب«التعبئة العامة» بغية «إعطاء الدولة كل الوسائل اللازمة» لمواجهة الهجمات الجهادية التي تشهدها البلاد.

وجاء في بيان للرئاسة نُشر عقب اجتماع حكومي أن «المرسوم يتعلق خصوصاً بإعطاء إطار قانوني لجميع التدابير التي يتعين اتخاذها للتعامل مع الوضع الذي تشهده بوركينا فاسو».

ويأتي إعلان التعبئة عامة بعد أيام من مقتل 44 مدنيا في هجومين على قريتين في شمال البلاد.

  • قال الاتحاد الأوروبي الأربعاء إن قرار الحكومة التشادية طرد السفير الألماني “مؤسف” ويشكل “خطوة عدائية”.

وأعلنت الحكومة التشادية مساء الجمعة طرد السفير الألماني يان كريستيان غوردون كريكه “لموقفه الفاضح” و”عدم احترامه الأعراف الدبلوماسية”، من دون أن تذكر أي تفاصيل.

ورأت الحكومة الألمانية أن هذا القرار “غير مبرر” وقررت طرد السفيرة التشادية في برلين مريم علي موسى.

وقالت نبيلة مصرالي المتحدثة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن “قرار السلطات الانتقالية في تشاد طرد السفير الألماني أمر مؤسف”.

وأضافت أن هذا القرار “يشكل خطوة عدائية لا سيما ضوء الشراكة الطويلة الأمد والتزام الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه في تشاد بما في ذلك في سياق استمرار الانتقال الجاري”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button