أخبارعين على الخليج

المركز الفلكي الدولي يعلن عدم رؤية الهلال غذا الخميس لهذا السبب


أعلن مركز الفلك الدولي، اليوم الأربعاء، أن رؤية هلال شوال غير ممكنة بالعين المجردة أو حتى باستخدام التلسكوب في العالمين العربي أو الإسلامي يوم غد الخميس، ملمحاً في الوقت ذاته إلى أنه قد يحدث تباين بشأن موعد عيد الفطر هذا العام.

وقال المركز ومقره الإمارات، في بيان وقعه 25 متخصصاً بعلم الفلك من 13 دولة: “لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حالياً في الحديث عن رؤية هلال العيد مساء يوم الخميس القادم 20 أبريل 2023، ما بين مؤكد بأنه سيرى، وسيكون العيد يوم الجمعة، وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى”.

بحث وزيرا خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، والولايات المتحدة أنتوني بلينكن، جهود إحلال السلام في اليمن على وقع المحادثات القائمة بين المملكة والحوثيين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء.

على مدار أكثر من عامين ومنذ قمة العلا بالسعودية مطلع عام 2021، شهدت دول مجلس التعاون الخليجي ديناميكية دبلوماسية نشطة، سواء في إطار العلاقات البينية بين أعضائها أو لجهة التفاعلين الإقليمي والدولي.

وتظهر التحركات المتسارعة في حلحلة الخلافات الداخلية بين دول المجلس الخليجية، أنها تأتي في إطار توجه عام يتسم بخفض التصعيد بعد تأزم داخلي وخارجي لسنوات، كان أبرزه حدة الخلافات مع قطر، والتوتر الذي شهدته العلاقات البينية كما في حالة عُمان والإمارات.
بحث وزير خارجية سلطنة عُمان، بدر البوسعيدي، مع نظيره المصري سامح شكري، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبد الله بن زايد، الأوضاع الميدانية في السودان، والتحديات التي تواجه المنطقة.

وأكد الوزيران العماني والمصري، خلال مباحثات هاتفية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الأربعاء، أن الأطراف ستعمد إلى ضبط النفس وتحكيم العقل واللجوء إلى التفاهم السلمي لحل الخلافات بينها، حمايةً للأرواح ومقدرات الشعب السوداني.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button