أخبارإفريقيا

اعتقال 47 شخصا بعد اغتيال عضو في الحزب الحاكم بإثيوبيا

أعلنت قوات الأمن الإثيوبية ، البارحة الأحد ، أنها ألقت القبض على 47 مشتبهاً بهم بعد مقتل زعيم الحزب الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء آبي أحمد ، الذين اتهمتهم بالتآمر لقلب نظام الحكم.
قُتل جيرما يشيتيلا ، زعيم حزب الازدهار في أمهرة، المنطقة الشمالية المضطربة مؤخرًا من البلاد، مع أربعة آخرين في هجوم يوم الخميس المنصرم.
وقالت القوات الأمنية في بيان بثته محطة إي.بي.سي العامة أن الأشخاص الـ47 الذين تم اعتقالهم يشتبه في تورطهم في الإرهاب ، ووجدت بحوزتهم أسلحة وقنابل ومعدات اتصالات عبر الأقمار الصناعية.
وقالت القوات الأمنية في بيانها إن “المشتبه بهم عملوا سوية محلياً وفي دول أجنبية بهدف السيطرة على حكومة الإقليم من أجل قلب الحكومة الفيدرالية باغتيال مسؤولين كبار في أمهرة”. واضاف البيان ان مقتل السيد جرمة من قبل هذه “القوى المتطرفة” دون تحديد موعد الاعتقالات. وسبق وتعرض السيد جيرما كثيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل قوميين أمهرة ، الذين وصفوه بأنه “خائن” بسبب قربه من السيد أبي.
وتقول حكومة أمهرة الإقليمية أن “القوات غير النظامية هاجمت مركبات تقل السيد جيرما وحراسه الشخصيين وأفراد أسرته أثناء توجهه نحو ديبري بيرهان، وهي بلدة رئيسية في المنطقة تقع على بعد حوالي مائة كيلومتر شمال شرق أديس أبابا.
وكانت أمهرة في أبريل المنصرم مسرحًا لعدة أيام من الاضطرابات المسلحة التي أثارتها رغبة الحكومة الفيدرالية في تفكيك “القوات الخاصة” في المنطقة والوحدات شبه العسكرية غير القانونية التي أنشأتها سلطات الأمهرة ، مثل تلك الموجودة في عدة مناطق أخرى في إثيوبيا لمدة خمسة عشر عامًا تقريبًا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button