أخبارالحكومة

وزير الفلاحة..المعرض الدولي للفلاحة يُهيكل الأجندة الفلاحية في المغرب

اعتبر محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تنظيم الملتقى الدولي للفلاحة حدث جد مهم يهيكل الأجندة الفلاحية ببلادنا وهو من التظاهرات الكبرى على الصعيد الدولي.
وأكد أن الملتقى الفلاحي الدولي الذي تحتضنه مكناس أخذ تطورا مهما منذ مجيء المخطط الأخضر الذي هيكل هذا الملتقى الذي يجمع المهنيين والفاعلين في المجال الفلاحي.
وذكر صديقي أن عودة المعرض الفلاحي بعد ثلاث سنوات من الغياب بسبب وباء كوفيد، ستكون فرصة لعرض التطورات التي عرفها القطاع في المغرب، خصوصا تلك المتعلقة بالبحث والتطوير والتكنولوجيات، واستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.
وأشار وزير الفلاحة إلى الإشعاع الدولي الذي يتمتع به ملتقى الفلاحة، وأن معرض مكناس أصبح أحد أكبر الملتقيات الفلاحية في العالم، ويتمتع بإشعاع دولي ويجمع بين الفاعلين والمهنيين في هذا القطاع، مستحضرا في هذا الصدد، المساهمة الاقتصادية المهمة لهذا المعرض.
ويبقى للتأثير الاقتصادي، حسب صديقي تأثير ملموسا عبر تواجد عارضي المنتوجات الفلاحية الذين يتزايد عددهم خلال كل دورة ويكون المعرض مناسبة بالنسبة إليهم للبيع والتوجيه والاطلاع على المستجدات الفلاحية. وأضاف أن هناك إقبالا كبيرا من العارضين للمشاركة في ملتقى مكناس، خصوصا من قبل الفاعلين في الدول الإفريقية، منوها بهذه الدينامية التي قال أن السياسة الملكية تجاه البلدان الإفريقية القائمة على التعاون جنوب-جنوب، هي السبب المباشر في هذا الإشعاع الافريقي.


وكان صديقي قد تحدث عن ما عرفه العالم منذ 2020 بسبب جائحة كورونا، توقف عند فترة الجفاف التي أثرت على القطاع الفلاحي بشكل كبير، ثم ما عرفه العالم من أزمات، مؤكدا على أهمية الأمن الغذائي في المرحلة الراهنة بالنسبة للعالم ككل.
وأوضح صديقي أن المغرب وبالرغم من الأزمات المذكورة تمكن من تحقيق الأمن الغذائي الذي أساسه هو الإنتاج الوطني الفلاحي، الذي جاء بفضل جهود الفلاحين والمهنيين والغرف وباقي الفاعلين، معتبرا أن هذه الرؤية هي التي يعمل المغرب على بلورتها والسير فيها.


ويرى وزير الفلاحة أن العولمة عوضت بالسيادة الفلاحية والغذائية، وأن دول كثيرة باتت تسمي وزارة الفلاحة بوزارة السيادة الغذائية، ما يؤكد أهمية الهيكلة التي جاء بها مخطط الجيل الأخضر، موردا أن هذا المخطط وضع الإنسان في صلب اهتمامه ويعمل على تحسين ظروف عيش الفلاحين الصغار والمتوسطين للاستمرار في الإنتاج ومواكبتهم عبر برنامج التنمية الفلاحية، إضافة إلى تحقيق الاستدامة لمواجهة التقلبات المناخية.
وقال صديقي في إشارة إلى ضيف الشرف المملكة المتحدة، أن الهدف من هذه الاستضافة هي تثمين العلاقات الممتازة والتاريخية والتي ينبغي إعطائها نفسا جديدا فيما يخص الميدان الفلاحي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button