أخبارإفريقيا

مسلحون بنيجيريا يقتحمون صلاة الأحد ويختطفون 25 في كادونا

 قال زعيم بارز في الكنيسة الاثنين المنصرم، أن مسلحين هاجموا كنيسة معمدانية في شمال غرب نيجيريا وخطفوا 25 مصليا من قداس الأحد.
كان الهجوم هو أحدث عملية اختطاف جماعي في نيجيريا، حيث يعد انعدام الأمن أحد أكبر التحديات التي تواجه الرئيس القادم بولا تينوبو الذي يتولى منصبه في نهاية الشهر.
وقال القس جوزيف هاياب رئيس الجمعية المسيحية النيجيرية في ولاية كادونا، لوكالة فرانس برس، أن المهاجمين اقتحموا الأحد كنيسة بيغ المعمدانية في منطقة شيكون بولاية كادونا، واختطفوا في البداية 40 شخصا على الرغم من تمكن 15 شخصا من الفرار في وقت لاحق.
وقال هياب ان “25 منهم ما زالوا معهم” في إشارة الى المسلحين. وأكد متحدث باسم شرطة كادونا هجوم الأحد لكنه لم يعط أي تفاصيل على الفور.
كثيرا ما تقوم عصابات مدججة بالسلاح معروفة محليًا باسم قطاع الطرق بعمليات اختطاف جماعية للحصول على فدية في شمال غرب ووسط نيجيريا، وتحتجز أسرى منهم في معسكرات مخبأة في غابة شاسعة تمتد عبر المنطقة.
وتصاعدت  عمليات الخطف مقابل فدية والهجمات بين الطوائف مرة أخرى بعد فترة هدوء خلال الانتخابات في فبراير ومارس لمنصب الرئاسة والمحافظ.
وقتل مسلحون 33 شخصا في هجوم على قرية زراعية في كادونا الشهر الماضي في اطار عنف طائفي بين رعاة من عرقية الفولاني والمزارعين الرعاة.
وتم اختطاف عشرة أطفال مدارس في وسط كادونا في وقت سابق من الشهر ، على الرغم من تمكن ثمانية منهم في وقت لاحق من الفرار بعد أسبوعين من اختطافهم.
كما يُستهدف القساوسة الكاثوليك بأعمال الخطف.
وفتح العام الماضي مسلحون النار على كنيسة كاثوليكية في ولاية أوندو جنوب غرب البلاد مما أسفر عن مقتل 40 شخصا على الأقل في هجوم نادر في منطقة تعتبر عادة أكثر أمنا.
تقاتل القوات المسلحة النيجيرية إلى جانب محاربة العصابات الإجرامية ، صراعًا جهاديًا استمر 14 عامًا في شمال شرق البلاد، وتشتعل التوترات الانفصالية في جنوب شرق البلاد.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button