أخبارالرئيسيةسياسة

خبير دولي..اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يفتح آفاقا واسعة لتنمية الأقاليم الجنوبية

أكد المدير العام لـ “سي ار اي انترناشونال” – اليابان (معهد ستانفورد للأبحاث سابقا)، يوسف اكيدر، اليوم الثلاثاء، أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يشكل “تطورا كبيرا” سيعطي دفعة قوية للدينامية الإيجابية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال هذا الباحث البارز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الاعتراف الرسمي بمغربية الصحراء من طرف إسرائيل “سيدعم الدينامية الإيجابية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية”.

وأبرز” إكيدر” أن الأمر يتعلق بنقطة تحول مهمة تعزز هذه الدينامية التي انطلقت بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، مذكرا بالدعم الذي قدمته العديد من الدول من مختلف القارات لسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية.

وعلى المستوى الاقتصادي، أشار الباحث، وهو أيضا خبير في تدبير المشاريع الدولية ذات الطابع الصناعي والتجاري، أن الاعتراف بمغربية الصحراء من طرف دولة إسرائيل، وهي دولة رائدة في التكنولوجيا والابتكار، يتعين أن يفتح آفاقا واسعة للتنمية بالمغرب، بما في ذلك بالأقاليم الجنوبية التي تشكل منصة نحو القارة الافريقية.

وبعد أن أشاد بقرار دولة إسرائيل بفتح قنصلية بمدينة الداخلة، أكد “اكيدر ” أن هذه الخطوة “يتعين أن تضيف قيمة مضافة اقتصادية، وتعزز مكانة الداخلة كبوابة نحو افريقيا”.

من جهة أخرى شدد الخبير على الموقف الثابت للمغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، التي وضعها جلالته عل نفس مستوى القضية الوطنية.

وأضاف أن التطور الجديد يتعين أن يجعل المغرب في وضع أفضل لمواصلة دعم القضية الفلسطينية.

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أعلن أمس الاثنين أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button