أخبارالرئيسيةثقافة و فن

الهيدروجين والسيبرانية محط اهتمام مجلة”الفضاء المغربي” للقوات الملكية الجوية

استحضر العدد 107 للمجلة الفصلية الأمر اليومي الذي وجهه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى ال67 لتأسيسها، والذي أصدر من خلاله جلالته أمره السامي بإنشاء المركز الملكي للدراسات وأبحاث الدفاع التابع للكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا.

وأبرزت المجلة في عددها الأخير الصادر عن القوات الملكية الجوية “الفضاء المغربي”، والذي تناول، على الخصوص، الاحتفال في ماي الماضي بالذكرى الـ 67 للقوات المسلحة الملكية، إضافة إلى مجموعة من المقالات المتعلقة بالهيدروجين والسيبرانية.

في افتتاحية هذا العدد، اعتبر أن المهمة التي أوكلها جلالة الملك إلى هذه المؤسسة الجديدة تتمثل في المساهمة في تكريس ثقافة المقاربة الاستراتيجية في التعامل مع تحديات وإشكاليات منظومة الدفاع والأمن، في أبعادها الشاملة، وخلق فضاء للكفاءات التحليلية المدنية والعسكرية.

وفي الشق المتعلق بـ “الأنشطة الملكية”، تطرقت المجلة إلى المجلس الوزاري، المنعقد في ماي الماضي، برئاسة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، والذي خصص للمصادقة على مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

كما سطلت الضوء على تدشين صاحب الجلالة للمركب الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بطنجة، وترؤس جلالته حفل تقديم نموذج أول سيارة مغربية موجهة للعموم ونموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين بمبادرة مغربية.

وفي فقرة “أخبار القوات الملكية الجوية”، توقفت المجلة عند العرض المبهر الذي قدمته فرقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي التابعة للقوات الملكية الجوية خلال مشاركتها في فعاليات معرض (Teknofest) بتركيا من 27 أبريل إلى غاية فاتح ماي الماضي.

وجاء في مقال مخصص للتوزيع والتنظيم المحكم لـ 8 طائرات (Cap 232) خلال هذه التظاهرة العالمية “قدمت فرقة الطيران الاستعراضي المغربية عروضا جوية مذهلة جذبت انتباه سكان إسطنبول وجمهور يعشق الطيران والفضاء والتكنولوجيا مكون من 150 ألف فريق من 107 بلدان، وأكثر من 600 ألف مشارك”.

من جهة أخرى، تناولت المجلة في فقرة “Gros Plan” رهانات تطوير الهيدروجين كمصدر للطاقة النظيفة والمتجددة، والذي أضحى يجذب اهتماما واسعا على المستوى الدولي.

وتطرق العدد، في مقال بعنوان “الهيدروجين.. إمكانيات كبرى للانتقال الطاقي وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري”، إلى التطورات التكنولوجية في تخزين هذا العنصر الكيميائي لاستخدامه بشكل أكثر استدامة ونجاعة، مبرزا اهتمام المملكة بالهيدروجين الأخضر في انتقالها الطاقي من خلال جعل هذا القطاع الناشئ أولوية وطنية.

أما في فقرة “زوم”، فقد اهتمت المجلة بالطباعة ثلاثية الأبعاد أو التصنيع الإضافي، لا سيما في مجال الطيران، وهي عملية تتكون من إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد عن طريق إضافة طبقات متتالية من المواد انطلاقا من نموذج رقمي.

وفي ملف هذا العدد المخصص لـ “السيبرانية، المفتاح لفهم الأنظمة المعقدة”، يقدم الإصدار للقراء مقالات تسلط الضوء على هذا الموضوع لفهمه بشكل أفضل : “مبادئ السيبرانية”، و”السيبرانية وعلم وظائف الأعضاء.. مقاربة مشابهة”، و”الصندوق الأسود.. مفهوم رئيسي في نمذجة السيبرانية”، و”الاستتباب والسيبرانية”، و”النظم الفعالة في تنظيم العمليات في السيبرانية”، و”السيبرانية وأتمتة العمليات”، وكذا “السيبرانية في مجال الدفاع”.

وعلى صعيد آخر، تطرقت المجلة في فقرة “الدفاع” إلى مختلف جوانب “المعايرة التعاونية للقتال الجوي (CACS)”، وهو مفهوم يهدف إلى تحسين قدرة القوات الجوية على العمل معا بسلاسة وكفاءة، في بيئة قتالية، لتحقيق أهداف مشتركة في حالة نزاع.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button