صحافة وإعلام

الإعلام بين البراءة والإدانة باتحاد الكتاب

عقد باتحاد كتاب مصر برعاية الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ندوة نوعية حول الإدانة والبراءة لمحتوى الإعلام بميزان لجنة حماية اللغة العربية بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر حيث تمحورت كلمة الدكتور خالد عاشور مذيع النشرة بالتليفزيون المصري حول براءة الإعلام من خلال مراقبته للغة النشرات الإخبارية على مدى زمني وتوصل إلى سلامة اللغة المستخدمة في المحتوى المقدم من خلال متابعته النوعية واستعرض في كلمته التي استهلت بها لجنة حماية اللغة العربية ندوتها حول لغتا الإعلام والفن في الميزان متناولا اتجاها وسطيا متوازنا يمزج ما بين الفصيح والعامي حيث أجاز مجمع اللغة العربية كثير من المفردات المتداولة و ثبت فصاحتها ..
وبأبيات أحمد شوقي وبأداء آثر للشاعر أحمد جاد رئيس اللجنة سلم دفة الحديث للشاعرة شيرين العدوي التي أبت أن تبدأ حديثها إلا بعد الاستماع لكلمة الأستاذ الدكتور محمد حسن عبدالله أستاذ اللغة ونائب رئيس اللجنة والذي تناول في كلمته تراخي بعض وسائل الإعلام في القيام بدورها كأداة محايدة لنقل المعلومة بشكل مجرد بعيدا عن أي انحياز وتلك الرسالة هي الأسمى وذاك هو الدور الأمثل والأساسي له.

و قالت منال الأخرس المنسق الإعلامي باللجنة أن هناك تعاون قادم مع الدكتور خالد عاشور في إعداد باقة من الموضوعات النوعية في إطار الارتقاء باللغة العربية بيسر و سهولة .. كان ذلك هو الجزء الأول من ندوتنا ثم كان تطواف لإبداعات وكلمات لبعض الحضور واتى موعد السجال العفوي الذي فرض نفسه بين الشعر الفصيح المقفى بقيادة المتألق أحمد جاد وبين الفصيح الحر للرائعة شيرين العدوي بمذاق فريد فرض نفسه و أمتع الأداء المتفرد لكليهما الجميع في تلك المباراة الشعرية والتي أخذت شكل مباراة لفريقين فانحاز البعض للشاعر المتميز أحمد جاد و البعض الآخر للمتمكنة شيرين العدوي و كان إعجاب الحضور للأداءين و التحفيز على الانتقال من جولة لأخرى لتمتد الجولات الشعرية التي لم تكن إلا نتاج تلقائي لتداعي الفعل ورد الفعل بلا ترتيب مسبق وكان الجميع في سباق مع كلا القطبين في أبيات مزجت بين سحر الرومانسية و الصراعات الفكرية بين هي وهو .. كادت الليلة ألا تنتهي فلا تعرف شاطئ ترسو عليه و كان للغناء الطربي دور في تداعيات صور الصراع الإبداعي فاستمعنا للمطرب محمود دوريش بدار الأوبرا المصرية لبعض القصائد الخالدة بأداء أخاذ .. سطع بريق الجمال مع الإبداع الراقي لتصنع تفرد لا يتكرر مثله ..

وتم تكريم ضيوف المنصة من قبل لجنة حماية اللغة العربية رئيسا و أعضاء بحضور الشاعر والإعلامي السيد حسن أمين صندوق نقابة اتحاد الكتاب و الشاعر هشام الدشناوي عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب ..

وإلى مزيد من التفرد مع ندوات لجنة حماية اللغة العربية..

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button