أخبارالرئيسيةجهات المملكةغير مصنف

برنامج فرصة بجهة الشرق يتواصل مع المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع

نظم برنامج فرصة بجهة الشرق، في الفترة الممتدة من 7 إلى 16 غشت الجاري، مجموعة من الندوات والدورات التكوينية، بأقاليم الجهة، من أجل التواصل مع المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع.
واستفاد من هذه اللقاءات، التي نظمت في كل من الناظور وبركان ووجدة، بشراكة مع المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، حاملوا المشاريع ممن تقدموا لبرنامج فرصة.
وأطر هذه اللقاءات، المسؤول الجهوي لبرنامج فرصة، ورئيس المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، وممثلي الحاضنات، إضافة لمنصة الشباب التابعة لقسم العمل الاجتماعي بعمالتي الناظور وبركان.
وحرص مؤطرو هذه الندوات والدورات التكوينية، على تقديم كافة الإجابات اللازمة على الأسئلة المطروحة من قبل المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع، وتوجيههم.
ولاقت هذه اللقاءات، استحسانا وإشادة كبيرين من قبل المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع بجهة الشرق، لما لها من قيمة مضافة على مسارهم المهني.

وقال حمزة الجاهل المسؤول الجهوي لبرنامج فرصة بجهة الشرق، حول هذا الأمر أن هذه اللقاءات التي حضرها ثلة من الأساتذة والخبراء، كانت من حيث الجوهر، لقاءات تواصلية مع حاملي المشاريع، تركزت على “تقاسم خبرة الخبراء ممن حضروا، لتنوير طريق المقاولين المقبلين على خلق مقاولات خاصة بهم، أو شركات صغرى، أو مقاولين ذاتيين أو تعاونيات، لمعرفة أساسيات النجاح، وأساسيات مواجهة التحديات”، وأوضح ذات المسؤول أن “هذه اللقاءات، كانت ناجحة، بحكم أن الحضور وصل لـ 100 في المائة، إضافة لحضور الخبراء الذين تقاسموا مع الجميع الأفكار والنصائح”، معرباً عن اعتزازه بانخراط جميع الخبراء في المجال السوسيو اقتصادي والاقتصادي بجهة الشرق، في حمل همّ المقاولة في الجهة. وتابع “نحن كإدارة وكمؤسسة للشركة المغربية للهندسة السياحية بوزارة السياحة، يمكن القول أننا مطمئنون على مستقبل المقاولة بجهة الشرق، بحكم أننا إلتقينا مع مقاولات وعرفنا أفكارهن وكانت أفكار في جميع القطاعات، سواء الفلاحية، اقتصادية، لوجستيكية أو خدماتية، أفكار نساء لأول مرة يُخرجن مشاريعهن إلى حيز الوجود، وهذا أمر مهم بالنسبة لنا كمسؤولين جهويين”.
واسترسل “الحمد لله نتمنى أن يثق حاملوا المشاريع في برامجهم، وفي المشاريع الصغرى، كل شيء يبدأ بفكرة، حتى تصل إلى شركة مدرة للدخل، وشركة تساهم في الناتج الداخلي الوطني أو الجهوي”، موجهاً شكره إلى كافة الخبراء الذين شاركوا في هذه اللقاءات، مختتماً: “أتمنى حظا موفقا للجميع. والخير ما زال موجودا في جهة الشرق، وهناك طموح كبير ويجب أن نساهم كفاعلين اقتصاديين جهويين في إنجاحه”.

وقال بدوره عبد الرحيم عنوري، رئيس المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، أن حضور المكتب الجهوي في هذه اللقاءات، جاء من منطلق دوره، المرتبط بتشجيع ومتابعة المقاولين الشباب عن قرب، من أجل الإستفادة من البرامج المتعلقة بدعم المقاولين.
وأضاف عنوري أن هذه الندوات والدورات التكوينية، أزالت اللبس، عن مجموعة من الأمور المتعلقة ببرنامج فرصة، متابعاً أن المؤطرين حرصوا على الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة من طرف المشاركين والتي همّت بالخصوص إجراءات الحصول على القرض والدعم.
ونبه المتحدث نفسه، إلى أن برنامج فرصة، هو أنجح برامج دعم المقاولين الشباب على مستوى جهة الشرق إلى حد الساعة، والأرقام والمعطيات تؤكد هذا الأمر، بحيث أن عدد المستفيدين في عام 2022، بلغ 853 شخصا، علماً أن الهدف الذي كان محددا سلفا، كان هو 700 مستفيد.
وأردف عنوري، أن هذه الأرقام، تؤكد أن برنامج فرصة، هو أنجح برنامج لحدود الآن على مستوى جهة الشرق، وذلك راجع أساساً إلى أنه مفتوح في وجه جميع المواطنين دون استثناء.

وأكد من جهته مدير منصة الشباب بالناظور حمزة مومو، انخراط المنصة في جميع البرامج المتعلقة بتأطير وتكوين ومواكبة الشباب حاملي المشاريع ودعمهم، وهي مفتوحة في وجه جميع شباب إقليم الناظور بجماعاته الـ 24.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button