أخبارالرئيسيةمال و أعمال

الروديوم يتصدر أغلى المعادن الثلاثة في العالم عام 2023

يتصدر الروديوم قائمة أغلى المعادن. وخلافا للاعتقاد الشائع، فإن الذهب ليس أغلى معدن في العالم. وتهيمن معادن أخرى أقل شهرة ولكنها نادرة للغاية على سوق المواد الثمينة. 
وتبرز ثلاثة معادن في عام 2023 بسبب تكلفتها الباهظة وندرتها واستخدامها في مختلف المجالات الصناعية. 
وفيما يلي نظرة عامة على أغلى المعادن في العالم هذا العام:

1- الرديوم
ويتصدر الروديوم ، الذي اكتشفه الفيزيائي والكيميائي البريطاني ويليام هايد ولاستون عام 1803، هذه القائمة. يشبه الروديوم الفضة في لونه، ويتميز بصلابته وهشاشته المتزايدة. وباعتباره أحد المعادن النبيلة، فهو ذو أهمية كبيرة في صناعة السيارات، حيث يتم استخدامه لتحفيز التفاعلات الكيميائية في أنابيب العادم. ومع ذلك، فإن ندرته هي التي تجعله معدنًا ثمينًا. وفي 28 غشت 2023، وصل سعر الروديوم إلى سعر مذهل هو 123.47 يورو للجرام الواحد، مما يعني أن الحصول على كيلوغرام واحد من هذا المعدن النادر يتطلب استثمارًا قدره 123.470 يورو.

2- الإيريديوم

وفي الموضع الثاني نجد الإيريديوم. اكتشف الكيميائي البريطاني سميثسون تينانت أيضًا في عام 1803، الإيريديوم وهو عضو بارز آخر في عائلة المعادن النبيلة. ولا يمكن إنكار دوره في الصناعة الكيميائية، حيث يتم استخدامه في صناعة الأقطاب الكهربائية وأدوات المختبرات. ندرته وخصائصه تجعله لا يمكن الإستغناء عنه في العديد من العمليات الصناعية. وبسعر 133.89 يورو للجرام في 28 غشت 2023، تطلب الحصول على كيلوغرام واحد من الإيريديوم استثمارًا كبيرًا قدره 133.890 يورو.

3- الذهب

يحتل الذهب، المعدن الثمين بامتياز، المركز الثالث في هذا الترتيب. يعود تاريخها إلى العصور القديمة، وقد ارتبطت منذ فترة طويلة بالثروة والرفاهية والجمال. باعتباره أحد المعادن النبيلة، يحظى الذهب بتقدير كبير لمقاومته للتآكل ولمعانه الخالد. على الرغم من أن استخدامه في المجوهرات معروف جيدًا، إلا أن الذهب يلعب أيضًا دورًا حاسمًا في الصناعات الإلكترونية والطبية. واعتبارًا من 28 غشت، بلغ سعره 57.150 يورو للغرام الواحد من هذا المعدن الثمين.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button