أخبارالعالمقضاء وقانون

العدالة الأممية تنتظر تسليم متهم بالإبادة الجماعية في رواندا

من المقرر أن ينتظر تسليم فولجنس كاييشيما، المتهم بالمشاركة في الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، إلى محكمة الأمم المتحدة في أروشا. وأرجأ قاض في محكمة كيب العليا في جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، جلسة النقل.
طلبت هذا الشهر الآلية الدولية (MICT) المسؤولة منذ عام 2015 عن استكمال عمل المحكمة الجنائية الدولية لرواندا (ICTR) التي أنشأتها الأمم المتحدة بعد الإبادة الجماعية، من سلطات جنوب إفريقيا تسليمها إلى فرعها في أروشا بتنزانيا للمحاكمة.
لكن الإجراءات المرتبطة بهذا الطلب، والتي تختلف عن التسليم التقليدي، فاجأت المحامين والنيابة العامة، مما أدى إلى تأجيلها. 
“نحن نفهم أن القضية قد تم تأجيلها حتى اليوم حتى يتمكن من البحث عن ممثله القانوني ولنتمكن من التخطيط لما سيحدث بعد ذلك. وسيشمل ذلك التاريخ الذي سنقدم فيه طلبنا، ومستنداتنا، ومتى سيرد على طلبنا”. قال إريك نتابازاليلا، المتحدث باسم هيئة الادعاء الوطنية، “هذه الوثائق، لذلك كان هناك سوء فهم”.
وفولجينس كاييشيما، 62 عاما، متهم بالإشراف على مذبحة راح ضحيتها أكثر من 2000 شخص لجأوا إلى كنيسة أثناء الإبادة الجماعية في رواندا. تم القبض عليه في جنوب إفريقيا بعد 22 عامًا من الفرار، ويؤمن أقاربه ببراءته، “ما زلنا مقتنعين، ولدينا دليل على أنها حالة خطأ في تحديد الهوية. إن كاييشيما الموجود هنا، فولجنس، ليس هو كاييشيما الذي كان مطلوبًا من قبل نظام العدالة. وكان كاييشيما المطلوب هو الحاكم السابق الذي ينتمي إلى كليمان” في توضيح لجوزيف هابنشوتي، صديق عائلة المتهم.
ولم يحدد القاضي على الفور موعدًا جديدًا للجلسة القادمة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button