أخبارإفريقياالعالمثقافة و فن

خبير مغربي مستشار في السياسات الثقافية ضمن لجنة تحكيم “مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي”

يعتبر مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية. ويقام المهرجان في الفترة من 1-8 شتنبر المقبل، وتقدم عروض الدورة الثلاثين على 11 مسرح من مسارح القاهرة، هي: دار الأوبرا المصرية، المسرح القومي، الجمهورية،  الطليعة، السلام، الهناجر، العرائس، الغد، البالون، السامر، الفلكي.
تتضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، أسماء مهمة ذات تاريخ كبير في المسرح على مستوى المنطقة العربية والعالم.
وتضم اللجنة كلًا من: المخرج المسرحي عصام السيد (رئيسا)، وتضم في عضويتها كلا من: د.عز الدين بونيت (المغرب)، أحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سوريا)، جيلز فورمان (إنجلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، رالوكا رادوليسكو (رومانيا).
وحصل د.عز الدين بونيت على دكتوراه الدولة في الآداب تخصص المسرح والأنثروبولوجيا الثقافية ودبلوم تدريبي في إدارة الممثل، ودبلوم تدريبي في الإخراج المسرحي، وهو خبير مستشار في السياسات الثقافية، وعضو بمجلس الأمناء الموسع للهيئة العربية للمسرح.
من إصداراته: “الشخصية في المسرح المغربي بنيات وتجليات” عن منشورات جامعة ابن زهر 1992، “مقدمات في الأدب والنقد” عن منشورات حلول تربوية 1998، “المسرح والـدولـة” منشورات المركز الـدولـي لدراسات الفرجة 2002، “مداخل إلى الأدب وخطاباته” عن دار سوس للنشر والتوزيع 2015، وله دراسات منشورة في عشرة كتب جماعية من منشورات المركز الـدولـي لدراسات الفرجة وجامعة عبد الملك السعدي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button