أخبارالعالم

المغرب يرتقي للمركز 7 عربيا لأسرع اتصال بالأنترنت

بغض النظر عن مكان وجودك في العالم، فأنت كمستخدم تريد سرعات أنترنت أسرع.
تعد سرعة التنزيل إحدى المعلمات الأساسية للاستخدام المريح للأنترنت.
بلغ معدل سرعة التنزيل عبر شبكة الأنترنت الخلوية بحسب مؤشر “سبيد تيست” لسرعة الإنترنت حول العالم الذي تصدره شركة “أوكلا” في الإمارات 331.7 ميغابايت في الثانية في شهر دجنبر 2022، لتصنف الإمارات عالميًا وعربيًا كالأولى في سرعة التنزيل عبر شبكة الأنترنت الخلوية.
وجاءت قطر في المركز الثاني عالمياً بمعدل سرعة التنزيل الذي بلغ 311.2، ومن ثم البحرين في المركز الثالث عالمياً بسرعة سرعة تنزيل تبلغ 262.5.
وجاء المغرب بالمركز السابع في معدل التنزيل عبر شبكة الأنترنيت الخلوية، وذلك بمتوسط سرعة 45.8 ميغابايت في الثانية، وراء عمان والسعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات.

يختلف متوسط سرعات الأنترنت بشكل كبير من دولة إلى أخرى، وأن الوصول للنتائج يتم عبر مقارنة كل من النطاق العريض الثابت والمتنقل.
وتؤثر عدداً من العوامل الرئيسية على سرعة الأنترنت في أي دولة بشكل عام، حيث تعتمد سرعة الأنترنت على البنية التحتية أو نوع الكابلات (سواء كانت من النحاس أو الألياف الضوئية)، التي تستخدمها دولة ما لدعم خدمة الأنترنت، وكلما كانت البنية الأساسية أحدث زادت سرعة الاتصال بالأنترنت.
كما أن الاتصال بالكابلات البحرية أمراً مهماً، حيث تنقل كابلات الألياف الضوئية الضخمة الموجودة تحت سطح البحر حوالي 97٪ من بيانات الاتصال في العالم، بجانب حجم الدولة، حيث تؤثر مساحة اليابسة على تكلفة ترقية البنية التحتية، وكلما كانت الدولة أصغر كانت تكلفة ترقية الكابلات أرخص، وحجم الاستثمار كذلك على فرق السرعات، أو بمعنى أدق إلى أي مدى تعطي حكومة البلد الأولوية للوصول إلى الأنترنت.
ويستخدم الأنترنت عبر الهاتف المحمول الأبراج الخلوية لنقل الأنترنت لاسلكياً إلى الهاتف، وبسبب هذا العنصر الإضافي، يختلف ترتيب سرعات الأنترنت عبر الهاتف المحمول عن النطاق العريض الثابت. وتعمل الابتكارات والتقنيات الجديدة على تغيير المشهد الرقمي، وأصبحت أشياء مثل شبكات الجيل الخامس أكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم.

وفي ما يلي ترتيب البلدان العربية حسب متوسط سرعة الانترنت بواسطة شبكات الجيل الرابع:
الإمارات 27.47 ميجابايت في الثانية 
لبنان 25.96 ميجابايت في الثانية 
عمان 25.55 ميجابايت في الثانية 
قطر 21.68 ميجابايت في الثانية 
تونس 17.84 ميجابايت في الثانية 
مصر 16.68 ميجابايت في الثانية 
المغرب 15.80 ميجابايت في الثانية 
الكويت 15.34 ميجابايت في الثانية 
الاردن 14.05 ميجابايت في الثانية 
البحرين 13.62 ميجابايت في الثانية 
السعودية 10.18 ميجابايت في الثانية 
الجزائر 8.65 ميجابايت في الثانية

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button