أخبارإفريقيا

ساحل العاج: حزب الرئيس واتارا يفوز بالانتخابات المحلية

حقق الحزب الحاكم في ساحل العاج منتصرا إلى حد كبير في الانتخابات المحلية التي جرت يوم السبت الماضي، ليضع نفسه في موقع قوة قبل عامين من الانتخابات الرئاسية، وفقا للنتائج شبه النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية المستقلة مساء الاثنين المنصرم.
أعلن رئيس CEI إبراهيم كويبيرت على شاشة التلفزيون الوطني النتائج المجعة لـ 30 منطقة (من أصل 31) و199 بلدية (من أصل 201). فاز تجمع الهوفويتيين من أجل الديمقراطية والسلام (RHDP) في 123 بلدية و25 منطقة.
حصلت مجموعتا المعارضة الرئيسيتان، الحزب الديمقراطي في كوت ديفوار (PDCI) وحزب الشعب الأفريقي – كوت ديفوار (PPA-CI) التابع للرئيس السابق لوران غباغبو ، واللتان تحالفتا في العديد من المحليات، على 34 بلدية و4 مناطق. والباقي ذهب إلى المرشحين المستقلين.
وبلغت نسبة المشاركة 44% في المناطق و36% في المجالس البلدية، وهي معدلات مماثلة لتلك التي كانت عليها في الانتخابات السابقة في عام 2018. وتم انتخاب أغلبية كبيرة من الوزراء والمديرين التنفيذيين لحزب RHDP، بما في ذلك المناطق التي وعد فيها بالتنافس على التصويت.

فاز  وزير الشباب مامادو توري ، وهو شخصية صاعدة في الحزب، بشكل ملحوظ في منطقة أوت ساساندرا الزراعية المهمة (وسط غرب) ضد تحالف المعارضة. وفازت من جهتها وزيرة الخدمة المدنية آن أولوتو في كافالي (غرب) على هيوبرت أولاي المقرب من لوران جباجبو.
وفاز رئيس الوزراء باتريك آشي (الشرق الأوسط، الجنوب) ووزير الدفاع تيني بيراهيما واتارا (تشولوغو، الشمال) بشكل مريح في منطقتيهما، لكن رئيس مجلس الشيوخ جانو أهوسو كواديو، هو أحد مرشحي الأغلبية المهزومين في منطقة بيلييه (وسط).
وتم التصويت بشكل سلمي، ودعا رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة، مساء الاثنين، المرشحين إلى احترام النتائج و “عدم الانغماس في أعمال العنف. ولوحظت بعض
المشاجرات والتأخير في بعض مراكز الاقتراع، كما تعرضت صناديق الاقتراع للتخريب في سرحالا (شمال)، مما حال دون إعلان النتائج، بحسب رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة.
وأكدت في الحي التجاري الغني في أبيدجان، حاشية مرشح حزب RHDP فابريس ساويجنون، الذي تعرض للهزيمة على يد منافسه المنتهية ولايته جاك إهو (PDCI) كما حدث في عام 2018، أنهم لاحظوا “حشو صناديق الاقتراع بشكل كبير” ونددوا بـ”الانتخابات المزيفة ”، وفي يوبوغون ، وهي البلدة التي فاز فيها رئيس الجمعية الوطنية أداما بيكتوغو، ندد مرشحا المعارضة المهزومان أيضًا بالمخالفات ورفضا النتيجة.
وتضع نتيجة هذه الانتخابات المحلية حزب RHDP في موقع المرشح المفضل قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2025 والتي لم يشر الرئيس الحسن واتارا ، الذي يتولى السلطة منذ عام 2011، بعد إلى ما إذا كان مرشحًا لولاية رابعة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button