أخبارإفريقياالرئيسية

بوركينا فاسو في دوامة من العنف الإرهابي المتزايد

اشتد العنف الإرهابي الذي ظهر في عام 2015 في بوركينا فاسو منذ ذلك الحين: وهو جزئيًا سبب انقلابين في عام 2022 فشلا في وقفه.
وامتد هذا العنف، الذي كان يؤثر بالفعل على مالي والنيجر ، إلى بوركينا فاسو ، ثم – بطريقة أقل حدة – إلى العديد من البلدان في خليج غينيا.
وتسبب هذا العنف في بوركينا فاسو وحدها في مقتل أكثر من 16 ألف مدني وعسكري منذ عام 2015، وفقًا لتقديرات المنظمة الغير حكومية الدولية ” عمل موقع النزاع المسلح ” (Acled) التي تدرج ضحايا النزاعات في جميع أنحاء العالم. بما في ذلك أكثر من 5000 منذ بداية عام 2023.
وتعرضت في عام 2016 واغادوغو لهجمات للمرة الأولى. وفي 15 يناير قُتل 30 شخصاً، من بينهم نحو 15 أجنبياً وجُرح 70 آخرون خلال مداهمات استهدفت منشأة فاخرة يرتادها الغربيون ومطعماً، تبناها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
وضرب هجومان آخران العاصمة في غشت 2017 ومارس 2018، واستهدفا السفارة الفرنسية ومقر الجيش وأديا إلى مقتل نحو خمسين شخصًا. وترتفع مع مرور الأشهر والسنوات حصيلة الضحايا، خاصة في الشمال.
وأدى العنف الإرهابي إلى مقتل 74 شخصًا في دجنبر 2019 في أربيندا وفي يناير 2020 في سيلغادجي. وسقط في يونيو 2021، 160 قتيلاً في سولهان، وهو الهجوم الأكثر دموية حتى الآن، ثم في نوفمبر توفي 57 من رجال الدرك في إيناتا.
وقتل 86 شخصًا في سيتنغا في يونيو، و37 شخصًا في جاسكيندي في شتنبر، خلال هجوم على قافلة إمدادات قادمة من جيبو (شمال) الخاضعة لحصار جهادي.
في بداية عام 2022، “كان لدينا ما معدله 20 إلى 30 هجومًا أسبوعيًا “، كما يشير المستشار الأمني ​​البوركيني محمدو سافادوجو . واليوم، وصلنا إلى “30 إلى 40” و “عدد المناطق المتضررة” ” ارتفع ” ، على حد تعبيره.
وتعاني مناطق معينة في بوركينا فاسو من مستويات كبيرة من الفقر مع وجود شباب عاطلين بلا مستقبل. ويقدم لهم الإرهابيون تحسينا في الظروف المعيشية والحياة في الأقل على المدى القصير .
وأطاح العقيد بول هنري سانداوجو داميبا بالرئيس روك مارك كريستيان كابوري في 24 يناير 2022 متهمًا إياه بالعجز أمام التنظيمات الإرهابية. وبعد ثمانية أشهر، في 30 شتنبر مباشرة بعد مذبحة جاسكيندي ، أطاح الكابتن إبراهيم تراوري بالعقيد داميبا وادعى أنه يريد استعادة ما يقرب من 40% من البلاد الواقعة تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية.
لكن الهجمات لا تضعف، وكان عام 2023 هو الأكثر دموية بالفعل في منتصف يوليو/تموز وفقًا لبيانات موقع “Acled”، مع أكثر من 5000 حالة وفاة، مقارنة بـ 4000 حالة وفاة لعام 2022 بأكمله.
الميزانيات العمومية ثقيلة بانتظام. وفي 17 شباط/فبراير، قُتل 51 جنديا على الأقل خلال كمين في منطقة الساحل (شمال). وفي 8 أبريل/نيسان، قُتل 44 مدنياً في هجمات على قريتين في شمال شرق البلاد

وقُتل في نهاية يونيو ما لا يقل عن 71 جنديًا ومساعدًا مدنيًا في يوم واحد خلال ثلاث هجمات في الشمال الأوسط، ثم قُتل 53 جنديًا ومساعدًا للجيش في الهجوم الأخير، في 4 شتنبر في الشمال.
وأطلقت الحكومة في نهاية عام 2022 حملة تجنيد للمساعدين المدنيين لمساعدة الجيش، متطوعو الدفاع عن الوطن، لمحاربة الجهاديين المرتبطين بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية. وكانت لاحتياجات التقديرية 50,000 عدد المسجلين وصل 90,000.
ادعى الكابتن تراوري أنه يقوم بإنشاء “قاعدة بيانات استخباراتية” واقترح أيضًا قطع مصادر تمويل تلك الجماعات (التهريب وغيره من أشكال الاتجار والابتزاز).
كما صدر مرسوم ” التعبئة العامة” في أبريل، مما أتاح للسلطات على وجه الخصوص إمكانية اعتقال الأشخاص.
وأظهر الكابتن تراوري منذ وصوله إلى السلطة، وحكومته رغبتهم في تنويع شراكاتهم في الحرب ضد التنظيمات الدينية، وخاصة مع روسيا. ووطالبوا في منتصف يناير برحيل القوات الفرنسية باسم “السيادة”.
وأعلن برنامج الأغذية العالمي في نهاية عام 2022 أن ما يقرب من 3.5 مليون شخص سيحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة في الأشهر المقبلة. ويعتبر الوضع حرجاً بشكل خاص في جيبو حيث يهدد المجاعة، وفقاً للمنظمات غير الحكومية المحلية. وتستضيف هذه المدينة 14% من حوالي مليوني نازح داخلي فروا من العنف منذ عام 2015.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button