أخبارالرئيسيةالعالم

مجموعة ال20 تمنح الاتحاد الافريقي العضوية الدائمة

سيتمتع الاتحاد الافريقي بالعضوية الدائمة إلى جانب الاتحاد الأوروبي في غضون الأيام القليلة المقبلة، 

ذلك ما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء، امس الخميس عن مصادر مطلعة، قائلة”إن مجموعة دول العشرين وافقت على منح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي.

و ستمنح هذه الخطوة التكتل الإفريقي نفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي، من تسميته الحالية “المنظمة الدولية المدعوة”.

وأشار تقرير نفس الوكالة، أنه من المتوقع أن يعلن زعماء مجموعة العشرين القرار خلال قمة تعقد في الهند في غضون أيام.

ووفقا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، فإن هذه الخطوة هي جزء من حملة لمنح البلدان الإفريقية صوتا أقوى في القضايا العالمية، مثل تغير المناخ وديون الأسواق الناشئة.

ويؤشر منح الاتحاد الافريقي عضوية دائمة على فتح فرص لأقوى الدول الافريقية للتنافس على كسب عضوية دائمة في مجلس الأمن. وبحسب المعطيات الحالية يكون المغرب وجنوب افريقيا المتنافسان الاساسان على هذا المنصب.

وفي نفس السياق، كان جعل رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي”، الذي تستضيف بلاده قمة مجموعة العشرين، منح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي على رأس أولوياته.

وأيدت إيطاليا، أيضا”العضوية الإفريقية” في مجموعة العشرين، خلال الاجتماع الأخير لمجموعة السبعة، والذي انعقد في اليابان منتصف شهر ماي الماضي.

وللاشارة، فمجموعة العشرين (G20) هي منتدى دولي يجمع بين أكبر اقتصادات العالم المتقدمة والناشئة، كانت قد تأسست في العام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، قبل أن تتم ترقيتها إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2007.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button