أخبارالرئيسيةمال و أعمال

جيبوتي تفتتح محطة لطاقة الرياح وطموح نحو مزرعة أولى للطاقة النظيفة في أفريقيا 

أقيم في 10 شتنبر 2023 حفل إطلاق تاريخي في جيبوتي، الدولة الاستراتيجية الواقعة في القرن الإفريقي. إذ، أقام الرئيس إسماعيل عمر جيله حفل التدشين التاريخي لأول مزرعة رياح في البلاد، مما يجسد طموحه المعلن لجعلها أول مزرعة في إفريقيا تعتمد حصريا على مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء في عام 2035.
ستوفر مزرعة رياح البحر الأحمر ، بالقرب من خليج القبة، 60 ميجاوات من الطاقة النظيفة، مما يزيد من القدرة الإجمالية بنسبة 50٪ ويتجنب 252.500 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، أي ما يعادل أكثر من 55.000 حافلة. ويغطي الموقع 387 هكتارا، أي ما يعادل أكثر من 700 ملعب كرة قدم. تنتج كل توربينة من توربينات سيمنز الـ 17 في المجمع 3.4 ميجاوات، وتخدمها محطة فرعية بقدرة 220 ميجا فولت أمبير (MVA) ومتصلة بخط نقل علوي بطول 5 كيلومترات بمشغل الشبكة المحلية ومرافق التخزين.
ويعد هذا المشروع أول استثمار دولي ملحوظ في قطاع الطاقة في جيبوتي، بقيمة 122 مليون دولار أمريكي، ويشكل أول منتج مستقل للطاقة في البلاد وسيكون بمثابة نموذج للاستثمارات الخاصة في المستقبل.
ومن المتوقع بالفعل إنشاء 45 ميجاوات إضافية من الطاقة المتجددة من قبل اتحاد المستثمرين بقيادة RSP والذي يضم مزود حلول البنية التحتية مؤسسة التمويل الإفريقية (AFC) كمطور رئيسي، وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي FMO، ومدير صندوق التمويل المختلط ومديرو صندوق المناخ (CFM)؛ وشركة Great Horn Investment Holding (GHIH)، وهي شركة استثمارية مملوكة لوحدة تابعة لهيئة موانئ جيبوتي والمناطق الحرة وصندوق جيبوتي السيادي.
وكانت جيبوتي حتى ذلك الحين تعتمد بشكل كامل على الكهرباء التي يتم الحصول عليها من الوقود الأحفوري المستورد، وكذلك الكهرباء المنتجة من الهيدروجين المستورد من إثيوبيا المجاورة، أقل من نصف القدرة الوطنية المركبة البالغة 123 ميجاوات تعمل بشكل سيئ بسبب عمر محطات توليد الطاقة التي تعمل بالديزل.
وستعمل محطة طاقة الرياح الجديدة على تعزيز التصنيع وخلق فرص العمل والاستقرار الاقتصادي حيث تسعى جيبوتي إلى الاستفادة من موقعها الاستراتيجي كمركز عالمي للشحن العابر.
تمتلك البلاد ما يكفي من موارد الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية لمضاعفة قدرتها الحالية ثلاث مرات وتتجاوز 300 ميجاوات. وتستضيف جيبوتي أيضًا أكبر تجمع للقواعد العسكرية الأجنبية في العالم نظرًا لموقعها الجغرافي عند مدخل مضيق باب المندب، الممر الذي تستخدمه 30% من التجارة العالمية. وتوفر مزرعة الرياح الجديدة فرصة لهذه القواعد وغيرها من الشركات خارج الشبكة حاليًا لإزالة الكربون واستبدال الكهرباء المولدة بالديزل في المقام الأول بالطاقة النظيفة.
وبدأت جيبوتي في بناء منطقة صناعية في عام 2017، من خلال الاستفادة من موانئها البحرية لتنويع الاقتصاد، مما أثار مناقشات أولية حول تعزيز قدرات الطاقة.
تم تشكيل إتحاد مزرعة الرياح في عام 2018، ثم قدم بعد ذلك قرضًا تجسيريًا للأسهم من خلال مؤسسة التمويل الإفريقية، وصندوق FMO، وصندوق CFM’s Climate Investor One Fund، وGHIH، مما مكن المشروع من استكمال تمويله في وقت قياسي واحد (22 شهرًا). وبدأ العمل في يناير 2020 واستمر بوتيرة سريعة على الرغم من تحديات العرض العالمية الناجمة عن عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا.
جعل جيبوتي أول اقتصاد إفريقي نظيف وأخضر 100%.
وحضر اللقاء شخصيات رفيعة المستوى مثل الرئيس إسماعيل عمر جيله ورئيس الوزراء عبد القادر كامل محمد ووزير الطاقة يونس علي جودي. وتهدف هذه المبادرة إلى جعل جيبوتي أول اقتصاد إفريقي نظيف وأخضر بنسبة 100%، يعتمد فقط على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
ويتماشى المشروع مع رؤية جيبوتي 2035 التي تنص على إنشاء مناطق اقتصادية خاصة وبنية تحتية لوجستية.
ولن تدعم الطاقة المولدة من المرافق المتجددة الجديدة التصنيع المحايد للكربون فحسب، بل يمكن استخدامها أيضًا لتشغيل منشأة معالجة خضراء جديدة لتزويد سفن الشحن بالوقود.
ولعبت مؤسسة التمويل الإفريقية (AFC) دورًا حاسمًا في تمويل المشروع. ووفقا لسامايالا زوبيرو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية، وهي المؤسسة التي وزعت بالفعل 12.6 مليار دولار في مشاريع في جميع أنحاء القارة، فإن هذا المشروع “خاص حقا” لأنه يوضح ما هو ممكن فيما يتعلق بالتنمية المستدامة في إفريقيا. 
ومن العناصر المميزة الأخرى للمشروع التزامه تجاه المجتمعات المحلية. “على سبيل المثال، يتابع رئيس مؤسسة التمويل الإفريقية، “تم دمج محطة لتحلية المياه في المشروع لتوفير المياه النظيفة للمناطق المحرومة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتوفير الوقت، خاصة للنساء والفتيات، للتعليم والعمل المأجور. 
وبالتالي فإن مزرعة الرياح هذه هي أكثر من مجرد تقدم تكنولوجي؛ إنه رمز للتغيير الإيجابي والدائم الذي يقول مؤيدوه إنه يمكن أن يكون بمثابة نموذج للتنمية المستقبلية في إفريقيا وخارجها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button