أخبارالرئيسيةمال و أعمال

صادرات الطماطم المغربية تحقق رقما قياسيا جديدا بمليار دولار

عزز المغرب خلال الموسم الفلاحي 2022/2023، مكانته كأحد رواد العالم في تصدير الطماطم الطازجة، محققا مستويات تاريخية جديدة.
وشهدت المملكة ووفقا لأرقام شركة EastFruit، زيادة كبيرة في صادرات الخضروات وخاصة الطماطم، وصدر المغرب من يونيو إلى يوليوز موسم 2022/2023 ما مجموعه 716.700 طن من الطماطم إلى الأسواق الدولية، محققا عائدات تصدير بقيمة 990 مليون دولار.
وقفزت خلال الأعوام الخمسة الماضية، صادرات المغرب من الطماطم عالميا بأكثر من 25%.

وتميز المغرب بالفعل، على مدى الأعوام العشرة الماضية، من خلال عرض بعض من أسرع معدلات النمو مقارنة بمصدري الطماطم الرئيسيين الآخرين.
وتهيمن الطماطم في الوقت الحالي إلى حد كبير على التجارة الخارجية للفواكه والخضروات في المغرب، حيث تمثل حوالي ثلث إجمالي صادرات الفاكهة والخضروات لموسم 2022/2023.

وتتيح المملكة المغربية لنفسها ترف تنويع أسواق وجهة الطماطم المغربية حتى أصبحت موجودة على أرفف 44 دولة، وهو تناقض حاد مع الوضع قبل ستة أعوام، عندما كانت تصدر إلى 24 دولة فقط.
وتبقى فرنسا، ثالث أكبر مستورد للطماطم في العالم بعد الولايات المتحدة وألمانيا، الزبون الرئيسي للمغرب. ويتم إرسال أكثر من نصف صادرات الطماطم المغربية إلى السوق الفرنسية، ومع ذلك تعد المملكة المتحدة وهولندا أيضًا من العملاء المهمين، حيث يلعب طلبهما المتزايد دورًا حاسمًا في توسيع الصادرات المغربية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button