أخبارالرئيسيةالعالم

يُتوقع تمثيل أكبر لإفريقيا في الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

افتتحت الدورة الثامنة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم 19 شتنبر 2023 في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وتستمر حتى 26 الشهر الجاري.
تمثل إفريقيا، التي تضم 55 دولة وأكثر من 1.4 مليار نسمة، 25% من أعضاء الأمم المتحدة. وتتجلى تتوقعات القارة العديدة في إصلاح النظام المالي العالمي وزيادة تمثيل إفريقيا في هيئات الأمم المتحدة والمساواة في مواجهة تغير المناخ، من بين أمور أخرى..

اختير “إعادة بناء الثقة وإحياء التضامن العالمي: تسريع العمل على خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة لصالح السلام والازدهار والتقدم والاستدامة للجميع”، افتتحت الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 شتنبر 2023 في نيويورك بالولايات المتحدة.
ويتم تمثيل أفريقيا بقوة في هذه القمة رفيعة المستوى بحوالي خمسين رئيس دولة وحكومة سيتفاوضون، من بين أمور أخرى، على المكان المفضل للقارة كعضو دائم في مجلس الأمن.
وقال المحلل السياسي داودا إميل ويدراوغو “يجب أن تكون أفريقيا قادرة على النضال بقوة للاستفادة من هذه المناقشة العامة لأنه ليس من الطبيعي أن 54 دولة متحدة في منظمة مثل الاتحاد الأفريقي لا يمكنها الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
الحكم العالمي، أزمة المناخ، التغييرات غير الدستورية للحكومة، حقوق الإنسان، الصراعات، القضاء على الفقر، تمويل التنمية، الأمن الغذائي، تحسين النظم الصحية، تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية، تعزيز الشراكات، العقوبات على الدول الغربية، من بين وغيرها، وبعض التحديات العالمية الملحة التي سيتم تناولها خلال هذه الاجتماعات. وتوقعات إفريقيا عديدة، ومن بينها إصلاح النظام المالي العالمي وزيادة تمثيل إفريقيا في هيئات الأمم المتحدة والمساواة في الاستجابة لتغير المناخ.
وتمثل لإفريقيا، التي تضم 55 دولة وأكثر من 1.4 مليار نسمة، 25% من أعضاء الأمم المتحدة، ويرى المراقبون أن انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين كعضو دائم يمثل خطوة مهمة نحو تمثيل أكبر لإفريقيا في هيئات الأمم المتحدة.
وذكر داودا إميل ويدراوغو أن “إفريقيا تواجه تحدي رئيسي هو اتخاذ الخطوات اللازمة لتكون قادرة على التحدث بصوت واحد للدفاع عن قضية إفريقيا بصوت واحد”.
وعلمت “الجدث الإفريقي” أنه على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى الأمين العام أنطونيو غوتيريش في مقر الأمم المتحدة، ببعض من زعماء الاتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button