أخبارالرئيسيةتقارير وملفات

شدة حدة التنافس بين الجيش وتنظيمات مسلحة للسيطرة على شمال مالي

قال الرئيس الانتقالي رئيس الدولة بيان صحفي أنه “قرر تأجيل الأنشطة الاحتفالية ليوم 22 شتنبر 2023 بمناسبة إحياء ذكرى استقلال بلادنا، والتي سيتم الاحتفال بها برصانة وبروح النهضة الوطنية”، وأمر الحكومة بتخصيص الأموال المقررة لهذه الاحتفالات لمساعدة ضحايا سلسلة الهجمات الأخيرة وأسرهم. وجاء في البيان أن العقيد غويتا أعرب عن “حزنه العميق” للخسائر الناجمة عن “الهجوم الوحشي والهمجي على تمبكتو والاعتداءات على المعسكرات في بلدات بامبا وغاو وبوريم”، وهذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها رئيس المجلس العسكري المالي رد فعل علني على الهجوم على القارب.

قُتل خمسة جنود ماليين وفقد 11 آخرون بعد الهجوم الذي وقع يوم الأحد المنصرم على معسكرين للجيش، وأعلن تحالف الجماعات المسلحة التي غالبيتها من الطوارق في شمال مالي مسؤوليته عنه يوم الأحد، حسبما أعلن الجيش ليل الاثنين والثلاثاء، مؤكدا أنه فقد طائرة لكنه “حيد” أكثر من ثلاثين مهاجما خلال المعارك في ليري، وذلك في بيان صحفي نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، وألقى باللوم في الهجوم على “الإرهابيين”.
وأعلنت تنسيقية حركات أزواد (تحالف من الجماعات الانفصالية التي يهيمن عليها الطوارق) مسؤوليتها عن الهجوم والاستيلاء على معسكرين للجيش يوم الأحد في منطقة ليري جنوب غرب تمبكتو، وقالت أيضًا أنها أسقطت طائرة تابعة للجيش المالي.
وغادر المهاجمون المكان من تلقاء أنفسهم أو تم طردهم بتعزيزات من الجيش مدعومة بالقوات الجوية، بحسب الروايات المتضاربة للمعسكرين. ومن الصعب التحقق من المعلومات المقدمة من كلا المعسكرين في هذه المناطق النائية، والوصول إلى مصادر مستقلة في سياق الأعمال العدائية والحكم العسكري أمر معقد.
وتعتبر هذه العملية هي الأحدث ضد مواقع الجيش في الشمال الذي شهد في الأسابيع الأخيرة تجدد أنشطة الجماعات المسلحة أو الانفصاليين أو الإرهابيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة.
واستأنفت هيئة التنسيق العسكرية عملياتها ضد الجيش المالي في شتنبر بعد أشهر من التوترات مع الحكومة، وتؤكد العملية مرة أخرى فشل اتفاق السلام الذي وقعه في عام 2015 تحالف من الجماعات المسلحة ذات الأغلبية الطوارقية التي دخلت في تمرد ضد الدولة المركزية في عام 2012، من قبل الحكومة والجماعات المسلحة الموالية.
ولم تتوقف الجماعات المسلحة عن القتال ضد الدولة المالية والوجود الأجنبي، وتبنت مجموعة “نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة لتنظيم “القاعدة” عدة عمليات ضد الجيش المالي في الأسابيع الأخيرة.
ويتزامن تجدد الأعمال العدائية في الشمال مع استمرار انسحاب بعثة الأمم المتحدة (مينوسما) ونقل معسكراتها وتسليمها إلى السلطات المالية، وفي ظل الصراع الإقليمي المستمر يعتقد الانفصاليون أن أراضي الأمم المتحدة يجب أن تعود إلى سيطرتهم.
طرد المجلس العسكري المالي بعد الانقلاب المزدوج في عامي 2020 و2021 القوة الفرنسية في عام 2022 وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في عام 2023، ويعتقد على نطاق واسع أنه استعان بخدمات شركة “فاغنر” شبه العسكرية الروسية، على الرغم من نفيها. وقامت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) بنقل معسكر ليري التابع لها إلى الجيش المالي منذ عدة سنوات، قبل وقت طويل من إجبارها على مغادرة البلاد.
وشنت هذه الجماعات المسلحة نفسها هجومًا على بلدة بوريم التي قال الجيش أنه صدها، وهاجمت تنسيقية حركات أزواد مواقع للقوات المسلحة المالية في بامبا وغاو وزورق تمبكتو في راروس، وقال الجيش في رده أنه فقد 10 من جنوده وقام بتحييد 46 إرهابيا.

وقدم الخصمان روايات مختلفة عن الأحداث لكن كلاهما أفاد بمقتل العشرات. واشتدت حدة التنافس في الأسابيع الأخيرة بين العديد من الجهات المسلحة التي تتنافس للسيطرة على هذه المنطقة من شمال مالي: الجماعات الإرهابية ضد الجيش المالي، والجماعات الإرهابية فيما بينها، وجماعات الطوارق المسلحة ضد الإرهابيين، وجماعات الطوارق التي تواجه الجيش المالي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button