أخبارالرئيسيةالعالم

الرئيس الكيني يصف مجلس الأمن الأممي “بالمختل والغير ديمقراطي”

دعا الرئيس الكيني ويليام روتو لإصلاح مجلس الأمن، ووصف هذه المؤسسة بأنها “مختلة، وغير ديمقراطية، وغير شاملة، وغير تمثيلية”.

قال ويليام روتو، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 شتنبر “إذا كانت هناك حاجة إلى تأكيد بأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مختل وظيفياً، وغير ديمقراطي، وغير شامل، وغير تمثيلي، وبالتالي غير قادر على تحقيق أحرز تقدم كبير في عالمنا بشكله الحالي، والإفلات المتفشي من العقاب لبعض الجهات الفاعلة على المسرح العالمي يحسم الأمر.
وركز رئيس الدولة أيضًا على الوضع في هايتي، “إننا نحث الأمم المتحدة على توفير إطار مناسب بشكل عاجل لتسهيل نشر الدعم الأمني المتعدد الجنسيات في إطار استجابة شاملة للتحديات التي تواجهها هايتي. وندعو مجلس الأمن إلى المساهمة بشكل إيجابي من خلال الموافقة على قرار بموجب الفصل السابع يكيف مهمة الدعم الأمني مع الاحتياجات المحددة لهايتي وشعبها”.
ودعا روتو إلى إصلاح المؤسسات المالية الدولية، مشيرًا إلى أنه وفقًا لصندوق النقد الدولي، اعتبارًا من الشهر الماضي، كانت 10 دول منخفضة الدخل تعاني من ضائقة الديون، وكانت 52 دولة معرضة لخطر كبير أو معتدل للتعرض لضائقة الديون. وأضاف الرئيس الكيني “لذلك يجب على المجتمع العالمي أن يطور مبادرة لإعادة هيكلة الديون لا تنتظر أن تقفز البلدان إلى شفا التخفيف. وينبغي لهيكل الديون السيادية الجديد بدلا من ذلك تمديد مدة الديون السيادية وتوفير فترة سماح مدتها عشرة أعوام للدول التي تعاني من ضائقة الديون”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button