أخبارتقارير وملفات

إفريقيا تدين “غطرسة” الغرب

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة بمثابة منبر لزعماء القارة الإفريقية لإدانة “غطرسة” الغرب. وبعد الخروج الرائع لغينيا، جاء دور توغو لإسماع صوتها.

نموذج “لا يعمل”

جذب ظهور رئيس الدولة الغينية، مامادي دومبويا، في صحيفة “الأمم المتحدة تريبيون”، الاهتمام في إفريقيا.
 “إن إفريقيا تعاني من نموذج الحكم الذي فُرض علينا. إنه نموذج جيد وفعال بالتأكيد بالنسبة للغرب، الذي صممه عبر تاريخه… ونحن جميعا ندرك أن هذا النموذج من الديمقراطية الذي فرضتموه علينا بمكر ومهارة، بعد قمة لابول في فرنسا، يكاد يكون نموذجا للديمقراطية، وقال الزعيم الغيني “لا ينجح الأمر بطريقة دينية”.
النموذج الذي، كما يقول، “يواجه صعوبة في التحول والتكيف مع واقعنا”، وفي حين تتهم الدول الغربية العديد من الدول الإفريقية بالتقرب من قوى معينة، فإن الرئيس الغيني قاطعها.
 “نحن لسنا مؤيدين ولا مناهضين لأمريكا، ولا مؤيدين ولا مناهضين للصين، ولا مؤيدين ولا مناهضين لفرنسا، ولا مؤيدين ولا مناهضين لروسيا. نحن ببساطة مؤيدون للأفارقة، هذا كل شيء”.

“لقد سئمنا من غروركم”

واغتنم مامادي دومبويا الفرصة لدعوة المجتمع الدولي إلى “النظر إلى إفريقيا بعيون جديدة”. بالنسبة لرئيس الدولة، من الملح القيام “بتعاون صريح مع القارة بروح الشراكة المربحة للجانبين”. ويقول تجاه القوى الاستعمارية السابقة “لقد حان الوقت للتوقف عن إلقاء المحاضرات علينا. أن ينظروا إلينا بازدراء، وأن يتوقفوا عن معاملتنا كالأطفال”.
وأكد وزير الخارجية التوغولي روبرت دوسي، وعلى نفس المنصة هذه النقطة، “لقد سئمنا من أُبُوَّتِكُم. لقد سئمنا من ازدرائكم لآرائنا العامة؛ استهزاءكم بشعبنا وقادتنا. 
وختم رئيس الدبلوماسية التوغولية “لقد سئمنا من غطرستكم”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button